التزامات مانح الامتياز التجاري وصاحب الامتياز التجاري

التزامات مانح الامتياز التجاري وصاحب الامتياز التجاري
التزامات مانح الامتياز التجاري وصاحب الامتياز التجاري

تشهد المملكة العربية السعودية تحولاً اقتصادياً هائلاً في مختلف المجالات، حيث يتم تعزيز بنيتها التحتية وتنويع مصادر الدخل وتحفيز الاستثمارات، ومن بين هذه المجالات يبرز الامتياز التجاري كأحد الأدوات الهامة التي تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق الاستدامة، هذا وتتطلب عملية منح الامتياز التجاري معرفة وفهم كافة التزامات كلٍ من مانح الامتياز وصاحب الامتياز، بحيث يجب أن يكون لدى مانح الامتياز خطة محكمة وموثوقة لتحقيق النجاح وتوفير الدعم اللازم لصاحب الامتياز، من جانبه يجب على صاحب الامتياز الالتزام بالمعايير والإجراءات المحددة في اتفاقية الامتياز، وتطبيق النظام واللوائح المعمول بها، ولذلك حرصنا في سند للمحاماة على توضيح كافة التزامات مانح وصاحب الامتياز التجاري في السعودية.

ما هو الامتياز التجاري في السعودية؟

عرف نظام الامتياز التجاري الامتياز بأنه هو قيام شخص يسمى مانح الامتياز بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز في ممارسة الأعمال محل الامتياز لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه، بما في ذلك تقديم الخبرات التقنية والمعرفة الفنية لصاحب الامتياز، وتحديد طريقة تشغيله لأعمال الامتياز، وذلك نظير مقابل مالي أو غير مالي لا يدخل ضمنه المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع أو الخدمات.

قد يهمك الاطلاع على: اتفاقية الامتياز التجاري

كما عرف النظام أيضاً مانح الامتياز بأنه فرد أو منشأة يمنح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك صاحب الامتياز الرئيسي فيما يتعلق بعلاقته بصاحب الامتياز الفرعي، كما يعرف صاحب الامتياز بأنه فرد أو منشأة يُمنح الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك صاحب الامتياز الفرعي فيما يتعلق بعلاقته بصاحب الامتياز الرئيسي.

شروط منح الامتياز التجاري

لا يجوز عرض فرصة الامتياز أو منح الامتياز إلا بعد ممارسة أعمال الامتياز وفقاً لنموذج عمل الامتياز مدة لا تقل عن سنة واحدة من قبل شخصين أو في منفذي بيع مختلفين على الأقل، ويجوز أن يكون أحد هذين الشخصين مانح الامتياز أو أي شخص ضمن مجموعته.

وإذا كان مانح الامتياز لا يمارس أعمال الامتياز في المملكة بنفسه، فلا يجوز لصاحب الامتياز الذي يملك حق منح امتياز فرعي عرض فرصة الامتياز أو منح الامتياز إلا بعد ممارسته أو غيره من أصحاب الامتياز لأعمال الامتياز في المملكة مدة لا تقل عن سنة واحدة.

ما لا يعد اتفاقية امتياز تجاري

هذا وقبل التطرق إلى التزامات مانح الامتياز التجاري في السعودية، والتزامات صاحب الامتياز التجاري، يتعين علينا معرفة ما لا يعد اتفاقية امتياز تجاري في السعودية، حيث أنه لا يعد اتفاقية امتياز تجاري في السعودية ما يلي:

  1. الامتيازات التي تُمنح أو تصدر بموجب مراسيم ملكية.
  2. الاتفاقيات أو العقود الخاضعة لنظام الوكالات التجارية في المملكة العربية السعودية.
  3. الاتفاقيات أو العقود المقصورة على شراء وبيع سلع، أو على تقديم خدمات تحمل علامة تجارية معينة، أو على استخدام علامة تجارية أو أي حقوق ملكية فكرية أخرى بالنسبة إلى أي سلعة أو خدمة.
  4. الترتيبات التي يكون بموجبها صاحب الامتياز مملوكاً بالكامل لمانح الامتياز بشكل مباشر أو غير مباشر.
  5. الاتفاقيات أو الترتيبات التي يبرمها مانح الامتياز مع صاحب الامتياز بشأن تنفيذ اتفاقية الامتياز، ويشمل ذلك الآتي:
  6. الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين المالك والمستأجر، وبين المستأجر والمستأجر من الباطن.
  7. الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين الشركاء أو المساهمين.
  8. اتفاقيات أو ترتيبات القروض المبرمة بين الدائنين والمدينين.
  9. الاتفاقيات أو الترتيبات المبرمة بين صاحب العمل والعامل بشأن علاقة العمل بينهما.
  10. الاتفاقيات أو الترتيبات التي تشتري بموجبها جهة غير ربحية سلعاً لمنسوبيها أو تقدم لهم خدمات أو تساعدهم على شراء السلع أو الانتفاع بالخدمات.
  11. التراخيص أو التصاريح الممنوحة من جهة حكومية.

قد يهمك الاطلاع على: أهم ضوابط ممارسة الوساطة في الامتياز التجاري

التزامات مانح الامتياز في السعودية

يلتزم مانح الامتياز ما لم يتفق كتابة مع صاحب الامتياز على غير ذلك بما يأتي:

  1. تحديد الحقوق الممنوحة لصاحب الامتياز في شأن الامتياز.
  2. تحديد نموذج عمل الامتياز بشكل تفصيلي، بما في ذلك بيان المعايير وإصدار التعليمات التي يتعين على صاحب الامتياز التقيد بها عند ممارسة أعمال الامتياز، بما يمكنه من تشغيل تلك الأعمال، وكذلك تزويده بكتيبات التشغيل.
  3. تدريب موظفي صاحب الامتياز.
  4. تقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغيرها من الخبرات التي تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح.
  5. تزويد صاحب الامتياز سواء بشكل مباشر أو عبر طرف آخر بالسلع أو الخدمات الخاصة بالامتياز، وذلك طوال مدة سريان اتفاقية الامتياز، ما عدا السلع والخدمات التي يترك لصاحب الامتياز شراؤها من الغير.
  6. المحافظة على سرية المعلومات والبيانات المحاسبية والمالية المتعلقة بأعمال صاحب الامتياز.
  7. الاستجابة لطلب صاحب الامتياز تزويده بتفاصيل المقابل المالي المترتب عليه أو المدفوع منه في شأن ممارسة أعمال الامتياز.
  8. عدم إقامة أي منشأة تمارس نشاطاً مماثلاً لنشاط صاحب الامتياز في المنطقة الجغرافية المحددة في اتفاقية الامتياز، أو منح الحق للغير في ذلك، خلال مدة سريان الاتفاقية.
  9. الوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز بحسن نية.
  10. تقديم تقرير إلى أصحاب الامتياز يبين كيفية صرف المبالغ المساهم بها، وذلك إذا أنشأ مانح الامتياز حساب بنكي لتمويل أنشطة الدعاية والتسويق، وساهم فيه أصحاب الامتياز الذين يمارسون أعمال الامتياز في المملكة، بحيث يقدم التقرير خلال أربعة أشهر من انتهاء سنته المالية.
  11. قيد كل اتفاقية امتياز موقعة ووثيقة الإفصاح ذات الصلة لدى وزارة التجارة خلال تسعين يوماً من تاريخ وقيع الاتفاقية، وذلك بإيداع نسخة من هذه الاتفاقية ووثيقة الإفصاح لدى الجهة المختصة يوماً الوزارة، وفي حال تعديل اتفاقية الامتياز بتغيير أي من طرفيها أو مدتها، يلتزم مانح الامتياز بقيد تعديل اتفاقية الامتياز لدى الوزارة خلال تسعين يوماً من تاريخ إجرائه، وذلك بإيداع نسخة من التعديل الموقع.

التزامات صاحب الامتياز في السعودية

يلتزم صاحب الامتياز ما لم يتفق كتابة مع مانح الامتياز على غير ذلك بما يأتي:

  1. الحصول على موافقة مانح الامتياز عند أي تغيير في السلع أو الخدمات أو طريقة ممارسة أعمال الامتياز.
  2. أن يقدم إلى مانح الامتياز البيانات المتعلقة بأعمال الامتياز التي تمكنه من تطوير نموذج عمل الامتياز، بما فيها البيانات المالية والمحاسبية المتعلقة بتلك الأعمال.
  3. تمكين مانح الامتياز أو ممثليه من تفقد المرافق المستخدمة في ممارسة أعمال الامتياز، على ألا يترتب على ذلك تعطيل أعمال صاحب الامتياز أو إلحاق الضرر به.
  4. الحصول على موافقة مانح الامتياز عند تغيير مكان ممارسة أعمال الامتياز.
  5. الوفاء بالتزاماته المنصوص عليها في اتفاقية الامتياز بحسن نية.
  6. في حال رغبته في تجديد اتفاقية الامتياز أو تمديدها توجيه إشعار مكتوب بذلك إلى مانح الامتياز خلال مدة لا تقل عن مائة وثمانين يوماً قبل تاريخ انتهائها.

قد يهمك أيضاً: محامي امتياز تجاري في الرياض

هل تبحث عن أفضل محامي امتياز تجاري في الرياض يقدم خدمات احترافية تلبي جميع احتياجاتك القانونية؟ نحن هنا لمساعدتك! ويسعدنا أن نقدم لك خدماتنا القانونية في مجال الامتياز التجاري في الرياض، ما يميزنا هو التزامنا القوي بتقديم خدمة احترافية عالية الجودة تلبي احتياجاتك وتتجاوز توقعاتك.

تعتبر سند للمحاماة من اشهر مكتب محاماة في الرياض متخصص في صياغة ومراجعة عقد امتياز تجاري، كما نوفر للعملاء خدمات متكاملة بشأن مشاريع الامتياز التجاري تشمل الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين ، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، أو من خلال الاتصال على رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي امتياز تجاري في الرياض ، افضل محامي امتياز تجاري في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *