الموافقة على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة

الموافقة على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة
الموافقة على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة

أصدر وزير المالية القرار الوزاري رقم (1007) وتاريخ 19 /8/ 1445هـ بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة، ويسري تطبيق اللائحة على السنوات المالية التي تبدأ في 1/1 /2024م أو بعدها، وسوف تحل محل اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة الصادرة بالقرار الوزاري رقم (2216) وتاريخ 7/7/ 1440هـ، وجميع القرارات والقواعد السابقة المتعلقة بجباية الزكاة، وتلغي كل ما يتعارض معها من أحكام باستثناء ما ورد في البند (رابعاً) من هذا القرار والخاص بشروط تطبيق أحكام اللائحة على السنوات المالية التي تبدأ قبل 1/1/ 2024م.

تهدف اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة إلى بيان أحكام جباية الزكاة في المملكة، وتوضيح الحقوق والالتزامات على المكلف والهيئة في هذا الشأن؛ بما يحقق تطبيق هذه الشعيرة، ورفع مستوى الالتزام بها.

تضمنت اللائحة بيان الخاضعون لأحكام اللائحة، حيث يخضع لأحكام اللائحة كل من:

  1. الشخص السعودي المقيم الذي يمارس نشاطاً بموجب ترخيص في المملكة.
  2. المؤسسة الفردية المملوكة لسعودي والمنشأة في المملكة، وفق الأنظمة واللوائح ذات الصلة السارية في المملكة.
  3. الشركة المملوكة للسعودي والمنشأة في المملكة، وفق الأنظمة واللوائح ذات الصلة السارية في المملكة، وحصة الشريك أو المساهم السعودي في الشركات المقيمة، وحصص الهيئات والمؤسسات الحكومية وما في حكمها.
  4. صناديق التمويل المرخصة من هيئة السوق المالية.
  5. الشركات المقيمة المملوكة للدولة والشركات المقيمة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وفق الضوابط الواردة في الأوامر الملكية والقرارات الوزارية ذات الصلة.
  6. حصة المساهم غير السعودي في الشركات المقيمة المدرجة في السوق المالية السعودية، باستثناء حصص المؤسسين غير السعوديين، وفقاً لنظام الشركة الأساس أو عقد تأسيسها أو المستندات النظامية ذات الصلة.

كما تضمنت اللائحة بيان الأشخاص غير الخاضعين لأحكام اللائحة، وكذلك المستثنون من الخضوع لجباية الزكاة، بالإضافة إلى قواعد حساب الزكاة، وآلية حساب الزكاة والتي تشمل بداية جباية زكاة المكلف، توقّف المكلف عن ممارسة النشاط، توقف المكلف عن النشاط لأغراض التصفية، تغيّر الملّاك والشكل النظامي، الاندماج بين المكلفين.

كما تضمنت اللائحة بيان نسبة الزكاة وهي كما يلي:

  1. تكون نسبة الزكاة اثنين ونصف في المئة (2.5%) من الوعاء الزكوي للسنة الهجرية.
  2. إذا كان العام الزكوي لمكلف الحسابات يختلف عن السنة الهجرية فيكون حساب الزكاة بالأيام الفعلية، وذلك بقسمة نسبة الزكاة على عدد أيام السنة الهجرية مضروبة في عدد الأيام الفعلية للعام الزكوي لمكلف الحسابات، وفق المعادلة الآتية:
  3. نسبة الزكاة = (2.5% ÷ عدد أيام السنة الهجرية) × عدد أيام السنة المالية للمكلف
  4. تخضع لجباية الزكاة الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في بداية النشاط.
  5. لا تخضع لجباية الزكاة الفترة المالية التي تقل عن (354) يوماً في نهاية النشاط.

هذا وقد أجازت اللائحة تقديم حسابات موحدة وإقرار زكوي موحد للشركة المملوكة بالكامل للشركاء أنفسهم، وللشركة القابضة والشركات التابعة لها المملوكة لها بالكامل داخل المملكة أو خارجها، سواء أكانت هذه الملكية مباشرة أم غير مباشرة.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، وإسداء المشورة القانونية للعملاء في كل يخص جباية الزكاة، وقضايا ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل والضريبة العقارية وضريبة السلع الإنتقائية وضريبة الاستقطاع.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض ، أفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *