ما هي التزامات المؤجر في عقد الايجار؟

ما هي التزامات المؤجر في عقد الإيجار؟
ما هي التزامات المؤجر في عقد الإيجار؟

عقد الايجار من أهم العقود التي تستخدم في قطاع العقارات، حيث يمثل هذا العقد المرجعية الأساسية التي تحكم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وتُستخدم عقود الايجار في تنظيم عملية تأجير العديد من العقارات مثل المباني، الشقق، الفلل، المحلات التجارية، وحتى الأراضي الزراعية، لذا فإن التعرف على التزامات المؤجر يعد أمراً بالغ الأهمية قبل إبرام عقد إيجار، والجدير بالتنويه أن التعرف على التزامات المؤجر في عقد الايجار يسهم في حماية حقوق المؤجر، ويوفر الأمان والاستقرار للمستأجر، ولكون عقود الإيجار أداة رئيسية في تنظيم العلاقة العقارية بين المؤجر والمستأجر، فإن فهم التزامات كل من الطرفين أمر بالغ الأهمية، وفى هذا المقال سوف نركز حديثنا على توضيح كافة التزامات التي تقع على عاتق المؤجر، حيث تلعب الأنظمة المعمول بها دوراً حاسماً في تنظيم هذه الالتزامات وبالأخص نظام المعاملات المدنية.

تعريف عقد الايجار في السعودية

عقد الإيجار في المملكة السعودية هو عقد يُمَكِّنُ بمقتضاه المؤجر المستأجر من الانتفاع مدة معينة بشيء غير قابل للاستهلاك مقابل أجرة.

التزامات المؤجر في عقد الايجار

تضمن نظام المعاملات المدنية العديد من الالتزامات التي تقع على عاتق المؤجر بمجرد تحريره لعقد مع المستأجر في السعودية، وهي كما يلي:

  1. يلتزم المؤجر في الايجار بتسليم الشيء المأجور وملحقاته في حالة يصلح معها لاستيفاء المنفعة المقصودة كاملة، حيث يكون التسليم بتمكين المستأجر من الانتفاع بالمأجور دون مانع يعوق الانتفاع، مع بقاء ذلك مستمراً حتى انقضاء مدة الإيجار.
  2. يلتزم المؤجر بالإصلاحات والصيانة الضرورية اللازمة لبقاء المأجور صالحاً للانتفاع، وهي الصيانة المتعلقة بما يؤثر على سلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهر للمستأجر حال الاستئجار، بما في ذلك إصلاح أي خللٍ في المأجور يؤثر في استيفاء المنفعة المقصودة.
  3. يلتزم المؤجر بأن يمتنع عن التعرض للمستأجر في استيفائه للمنفعة طوال مدة الإيجار، بما في ذلك أن يحدث المؤجر في المأجور تغييراً يمنع من الانتفاع به أو يخل بالمنفعة المقصودة، وإلا كان ضامناً، ويعد في حكم تعرض المؤجر التعرض الصادر من أحد تابعيه.
  4. يلتزم المؤجر بأن يضمن المؤجر للمستأجر التعرض الصادر من الغير إذا كان التعرض مبنيّاً على سبب نظامي.
  5. يلتزم المؤجر بأن يضمن المؤجر للمستأجر ما يوجد في المأجور من عيوب تحول دون الانتفاع به أو تنقص منه، ولا يضمن المؤجر العيوب التي جرى العرف على التسامح فيها أو التي علم بها المستأجر وقت التعاقد.
  6. يلتزم المؤجر بما قد يفرض على الوحدات الإيجارية من رسوم خدمات من قبل الجهات المختصة.
  7. يلتزم المؤجر ببقاء عقد الإيجار سارياً في حال انتقال ملكية العقار أو الوحدات الإيجارية من مالك إلى مالك آخر، ولا ينقضي إلا بانتهاء مدته، أو تحقق حالة من حالات الانقضاء الواردة في العقد.
  8. يلتزم المؤجر بصيانة الأجزاء المشتركة التابعة للعقار المشتمل على الوحدات الإيجارية المؤجرة، من حيث النظافة وصلاحية الاستعمال والانتفاع.
  9. يتحمل المؤجر المقابل المالي لتسجيل العقد وتوثيقه في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار.

قد يهمك قراءة: أهمية توثيق عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية

إذا كنت تبحث عن افضل محامي عقود في الرياض يمكنك الاعتماد علينا في شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية، تضم الشركة نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في صياغة ومراجعة العقود المدنية، ويشمل ذلك عقد الايجار، وعقد البيع، وعقد الهبة، وعقد القرض، عقد الصلح، وعقد المقاولة، كما تشمل خدماتنا التمثيل القانوني في كافة أنواع القضايا المدنية أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ،  استشارات قانونية أون لاين ، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *