اعتماد لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية

اعتماد لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية
اعتماد لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 4 شعبان 1444هـ الموافق 24 فبراير 2023م قرار هيئة السوق المالية رقم (4-77-2022) وتاريخ 23/ 11/ 1443هـ بشأن اعتماد لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية، والتي يُعمل بها في تاريخ 8/ 6/ 1444هـ الموافق 1/ 1/ 2023م، وتهدف هذه اللائحة إلى تنظيم أعمال أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية، وتحديد إجراءات وشروط الحصول على الترخيص، وشروط استمراره.

أشارت اللائحة إلى المبادئ السارية على أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية، حيث يجب على الأسواق ومراكز الإيداع الالتزام بالمبادئ الآتية:

  1. ممارسة أعمالها بنزاهة.
  2. ممارسة أعمالها بمهارة وعناية وحرص.
  3. حماية المستثمرين والمحافظة على ثقتهم، وذلك بتوفير العدالة والكفاية والشفافية في كل ما يتعلق بشؤونها.
  4. فعالية الإدارة والرقابة، وذلك باتّخاذ جميع الوسائل المعقولة لتنظيم شؤونها بمسؤولية.
  5. مراعاة مصالح المشاركين، بما في ذلك -على سبيل المثال لا الحصر- أعضاؤها، وعُملاؤها، ومُصدرو الأوراق المالية.  

وتضمنت اللائحة شروط وإجراءات الترخيص لممارسة أعمال السوق أو مركز الإيداع في المملكة العربية السعودية، يجب على مقدّم طلب الترخيص أن يبيِّن للهيئة ما يلي:

  1. أن لديه أهدافاً تضع أولوية عالية لسلامة وكفاءة أعماله، وتدعم سلامة السوق وحماية المستثمرين.
  2. أنه قادر وملائم ويملك الخبرات والموارد الكافية لممارسة الأعمال موضوع طلب الترخيص.
  3. أنه متناسب مع هيكل السوق المالية، ولن يرتب أي آثار سلبية على ثقة المستثمرين أو على استقرار الأسواق أو مراكز الإيداع أو مراكز المقاصة المرخص لها.
  4. أن لديه الموارد البشرية، والخبرات الإدارية، والنُظُم المالية، وسياسات ونُظُم إدارة المخاطر، والموارد التقنية، والسياسات والإجراءات والنُظُم التشغيلية الكافية للوفاء بالتزاماته التجارية والنظامية.
  5. هوية مساهميه الذين يملكون -بشكل مباشر أو غير مباشر- ما نسبته (5%) أو أكثر من رأس ماله وقيمة ملكيتهم، سواءً أكانوا أشخاصاً طبيعيين أم اعتباريين.

كما تضمنت اللائحة تحديد مقدار رأس المال اللازم لممارسة أعمال السوق أو مركز الإيداع في المملكة، وأوجبت أن لا يقل رأسمال مقدّم الطلب المدفوع عن الآتي:

  1. الأسواق الأساسية ومراكز الإيداع: خمسون مليون ريال.
  2. نُظُم التداول البديلة: رأسمال يتناسب مع طبيعة وحجم أعماله وفقاً لتقدير الهيئة.

وأوضحت اللائحة أنه إذا قررت هيئة السوق المالية الترخيص لمقدّم الطلب، تقوم بإبلاغه بقرارها كتابياً مع بيان الشروط والقيود التي تراها مناسبة، وعلى السوق ومركز الإيداع استيفاء متطلبات البدء في ممارسة العمل قبل البدء في ممارسة العمل، ولا يجوز لمقدم الطلب ممارسة الأعمال موضوع طلب الترخيص في المملكة أو تقديم نفسه على أنه يقدمها قبل أن يتسلم قرار الهيئة.

قد يهمك قراءة: اعتماد تعليمات الحوكمة الشرعية في مؤسسات السوق المالية

في شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية يتمتع فريقنا بخبرة واسعة في جميع جوانب أسواق رأس المال والأسهم، واكتسب سمعة طيبة في تقديم الخدمات القانونية لمؤسسات أسواق رأس المال، بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية بشأن أنظمة السوق المالية في المملكة العربية السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *