ما هي خدمة موثوق؟

ما هي خدمة موثوق؟
ما هي خدمة موثوق؟

تحرص المملكة السعودية على مراقبة كل ما يتم تقديمه للمستهلكين من محتوى إعلاني، وتعد تلك المراقبة في إزدياد وتأهب، وذلك مع إنتشار إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت بصورة كبيرة جدا على مستوى العالم، وكما أن من المعروف أن الإعلان هو أحد أهم العناصر الترويجية للمنتجات والخدمات في المملكة السعودية، حيث إتجهت الكثير من الشركات وكذلك الأفراد لتلك الوسيلة الترويجية من خلال الإنترنت، فالإعلان الإلكتروني أحد أكبر وأهم الوسائل الترويجية التي تؤدى إلى زيادة المبيعات والحصص السوقية في المملكة العربية السعودية، ولهذا أتاحت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع خدمة موثوق لتسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث يعد من ضمن الأهداف الأساسية لتك الخدمة هو ضمان محتوى الإعلانات المقدمة تجنباً لأى تضليل قد يحدث عند الترويج عن أي منتجات أو خدمات في المملكة، وبصورة أوضح لتجنب عدم الوصول لمرحلة من فوضى الإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي، فكل هذا يعد أيضاً إيماناً من المملكة العربية السعودية بأهمية دور الاعلام في رفع مستوي الوعي والثقافة لدي الفرد، وحرصاً منها على شفافية السوق ومن هذا المنطلق سوف يكون محتوى هذا المقال عن كل ما تتطلبه خدمة موثوق لتسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

أولاً: ما هي خدمة موثوق في السعودية؟

خدمة موثوق تتيح تسجيل الأفراد لترخيص تقديم الإعلانات على مواقع التواصل الإجتمـاعي، حيث يعتبر الترخيص إلزامياً لمزاولة الإعلانات للأفراد، ويشمل ترخيص موثوق أهم منصات التواصل الإجتماعي في العالم وهي فيسبوك، وتويتر، وانستقرام، ويوتيوب، وتيك توك، وسناب تشات، كما تجد الإشارة إلى التعاقد مع شركة دعاية وإعلان لا يغنى عن ترخيص منصة موثوق في السعودية، حيث يجب في كل الحالات إصدار ترخيص موثوق للأفراد.

ثانياً: شروط الحصول على رخصة موثوق في السعودية

كشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية عن شروط الحصول على رخصة موثوق، حيث يشترط ألا يقل سن طالب الترخيص عن 18 سنة، ويجب الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الإجتماعي الصادرة منها، ويجب الإلتزام بالضوابط الخاصة بالمحتوى والإعلانات والتصنيفات بما فيها التصنيف العمري والتعليمات الصادرة من الهيئة، والتعهد بتقديم أي بيانات أو معلومات أو تقارير تطلبها الهيئة، بجانب التعهد بالتوقف عن الإعلان عن أي محتوى إعلامي فوراً ودون إعتراض عند طلب الهيئة، وأيضاً التعهد بعدم عرض أي إعلان إلا من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له، وفى حالة أن طالب الترخيص غير سعودي يتم إضافة تعهد بعدم ممارسة النشاط إلا بعد الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من الهيئة والجهات ذات العلاقة.

ثالثاً: إجراءات الحصول على رخصة موثوق في السعودية

يتم التقدم لرخصة منصة موثوق في السعودية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لنظام التراخيص الموحد، بحيث يتم تسجيل الدخول على الموقع، ثم اختيار خدمة ترخيص الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الإجتماعي، واختيار إصدار ترخيص جديد، ثم الموافقة على الشروط الخاصة السابق توضيحها، وبعد ذلك يتم تعبئة بيانات طالب الترخيص والمنصة والحساب، يتم الموافقة على التعهد بصحة تلك البيانات، وإرسال الطلب، ويترتب على إرسال الطلب الحصول على رسالة نصية موضح بها رقم الطلب المرسل.

رابعاً: مدة سريان ترخيص موثوق ورسوم إصداره في السعودية

بينت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية أن ترخيص موثوق تكون مدة سريانه ثلاثة سنوات من تاريخ إصداره، كما أوضحت أن المقابل المالي للحصول على رخصة موثوق يكون خمسة عشرة ألف ريال سعودي.

خامساً: أمثلة لأفعال لا تستوجب استخراج ترخيص موثوق

  • لا يحق للشركات والمؤسسات إصدار ترخيص موثوق، حيث أن الترخيص للأفراد المعلنين عبر حساباتهم الشخصية في منصات التواصل الإجتماعي.
  • إجراء المسابقات أو توزيع جوائز من خلال حسابات الأفراد عبر منصات التواصل الإجتماعي لا يستوجب الترخيص شريطة ألا يكون لغرض إعلاني عن منتجات.
  • نشر حسابات الأفراد عبر الحساب الشخصي بدون مقابل لا يستوجب استخراج ترخيص موثوق.
  • تصوير المنتجات للعامة لغرض غير إعلاني لا يستوجب إصدار ترخيص موثوق.
  • العمل بشكل شخصي في فن تغليف الهدايا وأبيعها عبر حسابي الشخصي لا يستوجب إصدار ترخيص موثوق.
  • قيام صاحب مهنة أو حرفة (مصور، رسام،…) بالإعلان عن المنتج الخاص به في حسابه الشخصي في وسائل التواصل الإجتماعي لا يستوجب استخراج ترخيص موثوق.
  • العمل كمصمم والإعلان عن التصاميم الخاصة به عبر حساباته الشخصية، لا يستوجب استخراج ترخيص موثوق.
  • الأفراد المنتمين إلى الأسر المنتجة ويقومون بالبيع في حساباتهم لا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق.
  • الإعلان عن أكواد الخصم لا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق بشرط ألا يكون لغرض إعلاني.
  • قيام وسيط عقاري مرخص من الهيئة العامة للعقار بالإعلان عن العقارات في المنصات العقارية، لا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق.
  • تصوير اليوميات في الأماكن العامة والتجارية مثل المطاعم والمقاهي وغيرها لا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق بشرط ألا يكون لغرض إعلاني.
  • إقامة ورش عمل والإعلان عنها عبر الحساب الخاص لا يستوجب الحصول على ترخيص موثوق.

تتطلع شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية إلى تقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بإستخراج ترخيص موثوق للأفراد في السعودية لتقديم الإعلانات على مواقع التواصل الإجتمـاعي، وتمثيل العملاء أمام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *