عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية

عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية
عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية

عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية هو عقد يبرمه مالك العلامة التجارية المسجلة يُرخص فيه لأحد الأفراد أو الشركات بإستعمال علامته عن كل أو بعض المنتجات أو الخدمات المسجلة عنها.

خصائص عقد الترخيص

يكون عقد الترخيص إستعمال العلامة التجارية مكتوباً وموثقاً ومصدقاً حسب الأصول ومترجماً إذا كان الأصل محرراً بغير اللغة العربية، ولا يجوز في جميع الأحوال أن تزيد مدة الترخيص عن المدة المقررة لحماية العلامة التجارية، وقد أوضحت المادة 20 من نظام العلامات التجارية الخليجي أن مدة الحماية المترتبة على تسجيل العلامة هي عشرة سنوات.

القيود التي يتضمنها عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية

في عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية لا يجوز أن تفرض على المستفيد من الترخيص قيود غير مترتبة على الحقوق التي يخولها تسجيل العلامة أو غير ضرورية للمحافظة على هذه الحقوق، ومع ذلك يجوز أن يتضمن عقد الترخيص تحديد نطاق المنطقة أو فترة إستخدام العلامة، والشروط التي تستلزمها متطلبات الرقابة الفعالة لجودة السلع أو الخدمات، والإلتزامات المفروضة على المستفيد من الترخيص بالإمتناع عن كافة الأعمال التي قد ينتج عنها الإساءة إلى العلامة التجارية.

طلب قيد عقد ترخيص إستعمال العلامة التجارية

يقدم مالك العلامة التجارية أو وكيله المعتمد أو المرخص له طلب قيد ترخيص إستعمال العلامة التجارية إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية بعد أداء الرسم المقرر، ويجب أن يشتمل الطلب على رقم العلامة التجارية المسجلة، وإسم مالك العلامة التجارية وجنسيته، وإسم المرخص له وعنوانه ومحل إقامته وعنوانه وجنسيته، والمنتجات والخدمات المرخص له بها، وتاريخ بداية ونهاية الترخيص، والنطاق الجغرافي للترخيص.

وعلى مالك العلامة التجارية أو وكيله المعتمد أو المرخص له أن يرفق بطلب قيد ترخيص إستعمال العلامة التجارية عقد الترخيص وأصل الوكالة، ويشترط أن تكون هذه المستندات موثقة ومصدقة حسب الأصول ومترجمة إلى اللغة العربية.

التأشير في سجل العلامات التجارية بالترخيص بإستعمال العلامة التجارية

تقوم الهيئة السعودية للملكية الفكرية بالتأشير في سجل العلامات التجارية بالترخيص بإستعمال العلامة وتزويد مقدم الطلب بما يثبت ذلك، كما تقوم بنشر إعلان الترخيص بإستعمال العلامة في النشرة التي تصدرها أو تحددها بعد دفع تكاليف النشر، ويجب أن يتضمن إعلان النشر صورة العلامة التجارية، ورقم العلامة التجارية المسجلة وتاريخ تسجيلها، وإسم مالك العلامة التجارية وعنوانه وجنسيته، وإسم المرخص له وعنوانه وجنسيته، والمنتجات أو الخدمات المرخص بإستعمالها وفئتها، وتاريخ بداية ونهاية الترخيص، والنطاق الجغرافي للترخيص.

ولا يجوز للمستفيد من الترخيص التنازل عنه لغيره أو منح تراخيص من الباطن ما لم يتفق على خلاف ذلك.

شطب قيد الترخيص بإستعمال العلامة التجارية

يقدم طلب شطب قيد الترخيص بإستعمال العلامة التجارية إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية من مالك العلامة أو وكيله المعتمد أو المرخص له، مرفقاً به ما يثبت إنتهاء أو فسخ الترخيص، بعد أداء الرسم المقرر.

ويجب على الهيئة أن تبلغ الطرف الآخر بطلب شطب القيد كتابياً وله في هذه الحالة الإعتراض على ذلك بالطعن أمام المحكمة المختصة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب الشطب مع إيداع نسخة من الإعتراض وما يفيد تقديمه لدى الهيئة، ويتم إيقاف الشطب إلى حين إتفاق الطرفين أو صدور حكم نهائي من المحكمة بالفصل في الإعتراض.

وفي حالة عدم الإعتراض على شطب الترخيص أو صدور حكم نهائي في الإعتراض من المحكمة المختصة، تقوم الهيئة بنشر الشطب في النشرة التي تصدرها أو تحددها بعد دفع تكاليف النشر، ويتم التأشير في السجل بشطب الترخيص وتزويد مقدم الطلب بما يثبت ذلك.

إذا كنت تريد التواصل مع أفضل محامي ملكية فكرية في الرياض يمكنك الإعتماد علينا في شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية، تضم الشركة فريق متكامل من المحامين الرائدين في تقديم كافة خدمات الملكية الفكرية لعملائنا بالمملكة العربية السعودية، بما في ذلك تسجيل العلامات التجارية، وصياغة ومراجعة عقود ترخيص إستعمال العلامة التجارية، وتقديم الإستشارات القانونية في دعاوى العلامات التجارية وتمثيل العملاء أمام الجهات المختصة.

لحجز موعد أو طلب إستشارة قانونية لا تترددوا في الإتصال بنا عبر الواتساب على رقمنا: (0561898677) أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *