مسؤولية وسيط الشحن في السعودية

مسؤولية وسيط الشحن في السعودية
مسؤولية وسيط الشحن في السعودية

تتجاوز المملكة العربية السعودية بتاريخها الغني وثقافتها العريقة حدود الزمان والمكان، فهي دولة تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي يجعلها مركزاً للتجارة في الشرق الأوسط، ومع تطور قطاع النقل الحديث والتحولات التكنولوجية السريعة، أدركت المملكة العربية السعودية أهمية الاستثمار في الخدمات اللوجستية لمواكبة التطورات العالمية وتعزيز مكانتها كقوة اقتصادية عالمية، ومن بين هذه الخدمات اللوجستية الحيوية التي تلعب دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز العلاقات التجارية الدولية يبرز نشاط وسيط الشحن في السعودية بشكل مميز وفريد، حيث يعتبر وسيط الشحن الركيزة الأساسية للتواصل والتبادل التجاري بين المملكة وبقية دول العالم، فهو الجسر الذي يربط بين الموردين والمستوردين، ويضمن وصول البضائع بسلاسة وفعالية إلى وجهتها المقصودة، ولقد خصصنا هذا المقال عزيزي القارئ لبيان مسؤولية وسيط الشحن في السعودية بعد أن نتعرف على حقوقه وواجباته وفقاً لما جاء في اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية).

حقوق وسيط الشحن في السعودية

تضمنت اللائحة المنظمة لنشاط الشحن في السعودية حقوق وسيط الشحن في السعودية وهي على النحو التالي:

  1. يحق للمرخص التعاقد مع ناقل متعدد الوسائط شريطة أن يكون مسؤولاً بصفته أصيلاً من نقطة استلامه للبضاعة من المرسل وحتى تسليمها للمرسل إليه
  2. لا يتحمل المرخص النقص الذي يظهر في البضاعة المنقولة في حاوية أو ما شابهها المجهزة من قبل المرسِل والمختومة بختمه إذا تم تسليمها إلى المرسل إليه بختمها السليم وفي الوقت المحدد للتسليم.
  3. فيما عدا الخسارة المشتركة، لا يسأل المرخص بصفته الخاضع لأحكام الناقل عن الهلاك أو التلف إذا كان الهلاك أو التلف أو التأخير ناتجاً عن تدابير لإنقاذ الأرواح أو عن تدابير معقولة لإنقاذ الممتلكات في البحر.
  4. إذا لم يتقدم المرسل إليه أو من ينوب عنه باستلام البضاعة خلال (14) يوماً بعد وصولها في الوقت والمكان المحددين في وثيقة الشحن ولم يتلق المرخص تعليمات أخرى وافية ممن له حق التصرف في البضاعة، يكون للمرخص الحق في انتقال حق التصرف في البضاعة كوكيل للمرسَل إليه على النحو التالي:
  5. تخزين البضاعة في أي مكان مناسب.
  6. تفريغ البضاعة إذا كانت معبأة في حاويات وذلك طبقاً لظروف وطبيعة البضاعة المرسلة.
  7. في حال تجاوزت فترة تأخر المرسَل إليه أو من ينوب عنه في الحضور للاستلام (14) يوماً من تاريخ إخطاره بوصول البضاعة، يجوز لوسيط الشحن:
  8. بيع البضاعة وفقاً للأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
  9. أو الطلب إلى المحكمة المختصة إثبات حالة البضاعة والإذن له بوضعها تحت إشراف حارس قضائي لحساب المستفيد وعلى مسؤوليته.
  10. أو التصرف في البضاعة حسبما يرى المرخص أن الظروف تقتضي ذلك وفي حدود المعقول.
  11. يتحمل الشخص الذي له حق التصرف في البضاعة كافة التكاليف المترتبة عن أي أعمال يقوم بها المرخص، ويحق للناقل في حال بيع البضاعة اقتطاع أي تكاليف يتكبدها بشأن البضاعة وأي مبالغ أخرى مستحقة له وللجهات الحكومية المختلفة حسب مقتضى الحال.
  12. عندما يمارس المرخص حقوقه، فإنه لا يكون مسؤولاً عن أي تلف أو خسارة للبضاعة إلا عندما تنجم الخسارة أو التلف عن خطأ أو إهمال من جانب المرخص.

قد يهمك أيضاً: مجالات الاستثمار الأجنبي في السعودية

واجبات وسيط الشحن في السعودية

على وسيط الشحن في السعودية ما يلي:

  1. التعاقد مع ناقل مرخص عند الوساطة في الشحن، ويبرم باسمه الخاص أو من ينيبه لحساب المستفيد ومصلحته عقد نقل مع الناقل وأن يقوم بجميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ عقد الشحن.
  2. استلام البضائع من المرسل في الوقت المتفق عليه بين الطرفين، أو استلام البضائع عند وصولها وتجهيزها لشحنها وتسليمها للمرسل اليه.
  3. تدقيق صحة البيانات الواردة في وثيقة الشحن عند تسلمه البضائع كعدد الحاويات والقطع، والكميات والعلامات والأرقام وحالة البضائع الظاهرة وتعبئتها وتغليفها، وإذا لم تتوافر لدى المرخص الوسائل المعتادة للتدقيق في حالة البضائع فعليه إثبات تحفظه مع بيان أسباب هذا التحفظ.
  4. يضمن المرخص مباشرة الناقل لعملية النقل في الموعد المتفق عليه مع المرسل ويكون مسؤولاً عن عدم تنفيذ الناقل أو عن التأخير في التنفيذ، ويحق للمرخص الرجوع بالمسؤولية على الناقل إذا ثبت أن سبب عدم التنفيذ أو التأخير يعود للناقل.
  5. تزويد الناقل الذي عهد إليه أمر تنفيذ عقد النقل بجميع المعلومات التي تساعد على نقل البضاعة دون إضرار فيها.
  6. أن يقيد في سجلاته نوع البضائع ومقدارها وكميتها وقيمتها ومصدرها وموعد النقل المقرر لها وأية معلومات تتعلق بها.
  7. اتخاذ التدابير اللازمة للتحقق من كفاءة الناقل لأداء حقوق المرسل أو المرسل إليه، وإعلام المرسل عن أي حادث أو صعوبة يمكن أن تحصل أثناء تنفيذ الناقل بما في ذلك تبليغه عن رفض المرسل إليه تسلم البضائع أو حضوره لتسلمها.
  8. إخطار المرسل بفقد أو تلف في البضاعة خلال (14) يوماً من التاريخ الفعلي لاستلامه لها من المرسل إذا كان الفقد أو التلف بسبب خطأ أو إهمال من المرسل.
  9. توفير كل متطلبات الأمن والسلامة، وإثباتات التدريب وخطط استمرارية الكفاءة المهنية للعاملين لديه.
  10. التأمين على البضاعة مقابل عمولة يتقاضاها بناء على طلب المستفيد الخطي، على أن يحدد في الطلب قيمة تلك البضاعة لأغراض التأمين والأخطار التي يشملها التأمين، وعلى المرخص أن يتخذ ولحساب المستفيد جميع الإجراءات اللازمة للمطالبة بالتعويض الناجم عن عقد التأمين ومتابعة الادعاءات المتعلقة به على أن يتم ذلك بناء على طلب المستفيد الخطي إذا كان هو المستفيد من عقد التأمين.
  11. إذا اقتضت الضرورة للمحافظة على البضاعة أن يقوم المرخص أو من ينوب عنه عند استلامها بإعادة تحزيم البضاعة، أو إصلاح الأغلفة، أو زيادتها، أو تخفيضها، أو غير ذلك من التدابير الضرورية التي يقتضي القيام بها بمقابل أو بدون مقابل حسب الاتفاق مع المرسل أو من ينوب عنه.
  12. أن يكون مسؤولاً عن التلف أو الخسارة الناجمة عن تأخير تسليم البضاعة في الموعد المحدد إذا كان المرسل قد أعلن كتابة عن رغبته في تسليم البضاعة في هذا الموعد المحدد ووافق عليه المرخص، وفي حال عدم وجود اتفاق مسبق بشأن موعد تسليم البضاعة يكون المرخص مسؤولاً عن التأخير في التسليم إذا لم يجر تسليمها خلال فترة زمنية تعتبر مناسبة بعد أن تؤخذ في الاعتبار الظروف التي قد تؤدي إلى هذا التأخير.
  13. تعامل البضاعة وكأنها مفقودة، ويتحمل وسيط الشحن مسؤولية فقد البضاعة في الحالات التالية:
  14. إذا لم تصل البضاعة خلال ثلاثين يوماً بعد تاريخ التسليم المتفق عليه.
  15. بعد انقضاء ستين يوماً من تسلم المرخص للبضاعة إذا لم يُحدد موعد للتسليم.
  16.  أن يكون مسؤولاً عن الخسارة الناتجة عن تلف أو فقد البضاعة وكذلك عن التأخير في التسليم إذا وقع الحادث الذي سبب التلف أو الفقد أو التأخير في التسليم في الوقت الذي كانت فيه البضاعة في عهدته إلا إذا أثبت عدم صدور أي خطأ أو إهمال عنه أو عن أي من تابعيه تسبب أو ساهم في تأخير تسليم البضاعة أو خسارتها أو تلفها، كما يمكن إعفاؤه من المسؤولية إذا أثبت أن تأخير تسليم البضاعة أو خسارتها أو تلفها يعود إلى أحد الأسباب التالية أو إلى بعض منها:
  17. خطأ صادر عن المرسِل أو المرسَل إليه أو أي من وكلائهما أو ممثليهما.
  18. تقديم المرسِل بيانات أو معلومات خاطئة عن طبيعة البضاعة في عقد الشحن أو وثيقة الشحن.
  19. قوة قاهرة.
  20. عيب كامن أو خفي في البضاعة.
  21. حدوث نقص في الحجم أو الوزن أثناء النقل لأسباب تعود إلى طبيعة البضاعة المنقولة مثل التبخر أو الجفاف أو النضوج على ألا يزيد هذا النقص عن النسبة المقررة طبقاً للقواعد العامة المعتمدة في نقل مثل هذه البضاعة.
  22. سبب آخر يكون خارج سيطرة المرخص وأيٍّ من تابعيه ويمنعه من تنفيذ بنود عقد الشحن.
  23. أن يقوم بما يلي إذا تبين من الفحص أن حالة البضائع لا تسمح بشحنها دون ضرر:
  24. رفض تنفيذ عقد الشحن بعد إقرار من المرسِل بعلمه بحالة البضائع.
  25. تنفيذ عقد الشحن وفي هذه الحالة يتم تثبيت حالة البضائع وإقرار المرسِل على وثيقة الشحن.
  26. الحصول على تصريح من الناقل بوسائل النقل بالخطوط الحديدية عندما يتطلب الأمر استخدام المرخص لأي من مرافق الخطوط الحديدية.

قد يهمك أيضاً: تعديل في دليل تراخيص الاستيراد

مسؤولية وسيط الشحن في السعودية

تبدأ مسؤولية المرخص عن البضاعة منذ استلامه لها، وتنتهي مسؤوليته بتنفيذ جميع بنود عقد الشحن، كما تكون مسؤولية المرخص بصفته وكيل أو مفوض بالنيابة وفق الآتي:

  •  يتحمل المرخص المسؤولية عن الأضرار الناجمة عن تلف البضائع، أو هلاكها، أو فقدانها أو التأخير في شحنها إذا وقع الحادث الذي تسبب في الهلاك أو التلف أو التأخير نتيجة عدم اتخاذه التدابير اللازمة والإجراءات المعقولة في أداء الخدمات الملزم بها بموجب عقد الشحن، ما لم يثبت أنه قد اتخذ هو أو موظفوه أو وكلاؤه جميع التدابير المعقولة واللازمة لتجنب الحادث وتبعاته.
  • إذا اشترك المرخص أو أي من تابعيه مع أي طرف ثالث، على سبيل المثال لا الحصر، الناقلون وعمال المستودعات وعمال الشحن والتفريغ وسلطات الموانئ ووسطاء الشحن الآخرون، في الخطأ الذي ترتب عليه إحداث الهلاك أو التلف أو التأخير في تسليم البضاعة، لا يسأل المرخص إلا بقدر خطئه أو خطأ تابعيه.

هذا ويعتبر المرخص مسؤولاً بصفته أصيلاً ويعامل معاملة الناقل ويخضع لأحكامه إذا قدم تعهداً صريحاً أو ضمنياً من خلال إصدار وثيقة الشحن الخاصة به أو غير ذلك لتحمل مسؤولية النقل.

قد يهمك قراءة: الموافقة على اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية)

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية لقطاع النقل في السعودية، ويشمل ذلك تقديم المشورة القانونية لأنشطة الخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية.

تعتبر سند للمحاماة من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارة محامي أونلاين ،  استشارة قانونية واتساب ، استشارة محامي واتساب في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب إستشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *