ما هو الإثراء بلا سبب؟

ما هو الإثراء بلا سبب؟
ما هو الإثراء بلا سبب؟

تضمن نظام المعاملات المدنية أحكام المصادر التي ينشأ عنها التزام شخص تجاه غيره، وأوضح أن هذه المصادر هي العقد والإرادة المنفردة والفعل الضار والإثراء بلا سبب والنظام، ولعلنا في هذا المقال سوف نتحدث عن أحد أهم هذه المصادر وهو الإثراء بلا سبب من حيث مفهومه وأشكاله ونتعرف سوياً على الحالات التي يلزم فيها التعويض عند الانتفاع بحقوق الغير وذلك وفق نظام المعاملات المدنية.

مفهوم الإثراء بلا سبب

في البداية يعد الإثراء بلا سبب أحد المصادر المنشئة للالتزام وفق ما أشار إليه نظام المعاملات المدنية، كما أوضح النظام أن كل شخص ولو غير مميز يثري دون سبب مشروع على حساب شخص آخر يلزمه في حدود ما أثرى به تعويض هذا الشخص عما لحقه من خسارة، ويبقى هذا الالتزام قائماً ولو زال الإثراء فيما بعد.

أشكال الإثراء بلا سبب

توجد عدة أشكال للإثراء بلا سبب وهي على النحو التالي:

1- دفع غير المستحق

أكد نظام المعاملات المدنية على أن كل من تسلّم على سبيل الوفاء ما ليس مستحقاً له وجب عليه رده، ولا محل للرد إذا كان من قام بالوفاء يعلم أنه يدفع ما ليس مستحقاً، إلا أن يكون ناقص الأهلية أو مُكرهاً على هذا الوفاء، ويصح استرداد غير المستحق إذا كان الوفاء تنفيذاً لالتزام لم يتحقَّق سببه أو زال بعد تحققه، أو كان الوفاء تنفيذاً لالتزام لم يحل أجله وكان الموفي جاهلاً قيام الأجل.

كما أنه لا محل لاسترداد غير المستحق إذا حصل الوفاء من غير المدين وترتب عليه أن الدائن وهو حسن النية قد تجرد من سند الدين أو مما حصل عليه من الضمانات أو ترك دعواه قِبَل المدين الأصلي حتى انقضاء المدة المعينة لسماعها، وللغير الذي وفى أن يرجع على المدين الأصلي بالدين وفق أحكام هذا النظام.

والجدير بالذكر أنه إذا كان من تسلَّم غير المستحق حسن النيَّة فلا يُلزم بأن يرد إلا ما تسلم، وإذا كان سيئ النيَّة فإنه يُلزم برد ما تسلم وثماره التي قبضها والتي قصَّر في قبضها، وذلك من اليوم الذي أصبح فيه سيئ النية، كما أنه إذا لم تتوفر أهلية التعاقد فيمن تسلم غير المستحق فلا يكون مُلزماً إلا بالقدر الذي أثرى به.

2- الفضالة

أفاد نظام المعاملات المدنية بأن الفضالة هي أن يتولى شخص عن قصد القيام بشأن عاجل لحساب شخص آخر، دون أن يكون ملزماً بذلك.

وكذلك تتحقق الفضالة ولو كان الفضولي أثناء توليه شأناً لنفسه قد تولى شأن غيره لما بين الشأنين من ارتباط يمنع من القيام بأحدهما منفصلاً عن الآخر، كما أنه تسري أحكام الوكالة إذا أجاز المنتفع ما قام به الفضولي.

ويجب على الفضولي أن يمضي في العمل الذي بدأه إلى أن يتمكن المنتفع من مباشرته بنفسه، ويجب عليه أن يُعلم المنتفع بتدخله فور استطاعته، وأيضاً يجب على الفضولي أن يبذل عناية الشخص المعتاد، ويكون مسؤولاً عن الضرر الناشئ عن خطئه، وللمحكمة أن تنقص التعويض إن وُجد مسوغ لذلك.

هذا بالإضافة إلى أنه إذا عهد الفضولي إلى غيره بكل العمل أو بعضه كان مسؤولاً عن تصرفات المعهود إليه، دون إخلال بما للمنتفع من الرجوع مباشرة على المعهود إليه، ويلتزم الفضولي برد ما حصل لديه بسبب الفضالة وبتقديم حساب عما قام به للمنتفع.

كما أوضح نظام المعاملات المدنية أنه يعد الفضولي نائباً عن المنتفع إذا كان قد بذل في قيامه بالعمل عناية الشخص المعتاد ولو لم تتحقق النتيجة المرجوة، وعلى المنتفع في هذه الحال أن ينفذ التعهدات التي عقدها الفضولي لحسابه وأن يعوضه عن التعهدات التي التزم بها وأن يرد له النفقات الضرورية والنافعة التي سوغتها الظروف وأن يعوضه عن الضرر الذي لحقه بسبب قيامه بالعمل، ولا يستحق الفضولي أجراً عن عمله إلا أن يكون من أعمال مهنته.

والجدير بالذكر أنه إذا مات الفضولي، وجب على ورثته إذا توفرت فيهم الأهلية أو نائبهم وكانوا على علم بالفضالة، أن يبادروا بإعلام المنتفع بموت مورثهم، وأن يتخذوا من التدابير ما تقتضيه الحال لمصلحته، أما إذا مات المنتفع، بقي الفضولي ملتزماً للورثة بما كان ملتزماً به تجاه مورثهم.

دعوى الإثراء بلا سبب

أوضح نظام المعاملات المدنية أنه لا تُسمع الدعوى الناشئة عن الإثراء بلا سبب أو دفع غير المستحق أو الفضالة بانقضاء ثلاث سنوات من تاريخ علم الدائن بحقه، وفي جميع الأحوال لا تُسمع الدعوى بانقضاء عشرة سنوات من تاريخ نشوء الحق.

شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية تضم نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في التمثيل القانوني والترافع في كافة أنواع القضايا المدنية أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك دعوى الإثراء بلا سبب.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *