الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية

الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية
الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 27 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق 20 يناير 2023م قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار رقم (132/ق) وتاريخ 24 /06/ 1444هـ بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية، والتي سيُعمل بها من تاريخ نفاذ النظام.

قد يهمك قراءة: الموافقة على نظام الوساطة العقارية

تضمنت اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية أحكام وشروط وإجراءات الترخيص للأفراد والشركات لممارسة الوساطة العقارية أو الخدمات العقارية، حيث تقتصر ممارسة النشاط للمُرخص له في حدود الترخيص، وعلى جميع العاملين الممارسين للخدمات العقارية في المنشآت المرخصة لممارسة النشاط اجتياز البرنامج التأهيلي لكل نشاط قبل ممارستهم وتسجيلهم في المنصة الإلكترونية، كما تقتصر ممارسة خدمات (إدارة المرافق، إدارة الأملاك، المزادات العقارية)، على المنشآت المرخصة.

ويُشترط للترخيص لممارسة الوساطة العقارية أو الخدمات العقارية للأشخاص الطبيعيين (الأفراد) توافر الشروط التالية:

  1. بلوغ سن الـ (18) عاماً.
  2. أن يكون طالب الترخيص كامل الأهلية، غير محكوم عليه في جريمة مُخِلَّة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.
  3. اجتياز البرنامج التأهيلي لكل نشاط.
  4. استيفاء المقابل المالي للترخيص باستثناء ترخيص ممارسة التسويق والإعلانات العقارية.

ويُشترط للترخيص لممارسة الوساطة العقارية أو الخدمات العقارية للأشخاص الاعتباريين (المنشآت) توافر الشروط التالية:

  1. وجود سجل تجاري ساري الصلاحية مُتضمناً الأنشطة المراد الترخيص لها.
  2. أن يكون المدير المسؤول كامل الأهلية، غير محكوم عليه في جريمة مُخِلَّة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.
  3. أن يكون المدير المسؤول مؤهلاً لممارسة النشاط وفق ما تحدده الهيئة.
  4. استيفاء المقابل المالي للترخيص باستثناء ترخيص ممارسة التسويق والإعلانات العقارية.

كما أوضحت اللائحة أنه يقدم طالب الترخيص أو وكيله للهيئة طلب الترخيص للنشاط، مرفقاً به رقم الهوية للأفراد أو السجل التجاري للمنشآت، وبيانات التواصل، والعنوان الوطني، ويُشترط للمنشآت -إضافة لما سبق- تحديد المدير المسؤول.

قد يهمك أيضاً: شروط الترخيص لنشاط الوساطة العقارية

هذا ويتم دراسة طلب الترخيص والتحقق منه خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام عمل، من اكتمال الطلب،  للهيئة العامة للعقار عند دراسة طلب الترخيص وحال الحاجة لأي بيانات أو مستندات إضافية ترى ضرورتها، إشعار طالب الترخيص، وعليه استكمال ما يلزم خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام عمل من تاريخ إبلاغه بذلك، وإلا عدّ الطلب مرفوضاً.

تصدر الهيئة الترخيص لطالبه، أو ترفض الترخيص مع ذكر مسببات الرفض وإفادة مقدم الطلب بذلك، وفي حال تم رفض طلب الترخيص، تُعيد الهيئة المقابل المالي لطالبه.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية اللازمة لقطاع العقارات في السعودية، يشمل ذلك التمثيل القانوني للعملاء أمام الهيئة العامة للعقار، والقيام بكافة إجراءات الحصول على ترخيص ممارسة الوساطة العقارية أو الخدمات العقارية في السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *