لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها

لائحة العمالة المنزلية ومن فى حكمها
لائحة العمالة المنزلية ومن فى حكمها

تتميز المملكة العربية السعودية بالتركيز على تطوير الأنظمة واللوائح العمالية، وبخاصة لوائح العمالة المنزلية التي تشكل جزءاً أساسياً من القوى العاملة في المملكة، ومن المعروف أن الكثير من الأسر السعودية تعتمد على العمالة المنزلية في أعمال المنزل والرعاية الشخصية، ولتحقيق عدالة وحماية لهذه الفئة الهامة في العمال، قامت المملكة بإصدار لائحة العمالة المنزلية وما في حكمها التي تحمي حقوق العامل المنزلي وأصحاب العمل المنزلي، ولذلك حرصنا في هذا المقال على بيان أهم الضوابط التي اشتملت عليها لائحة العمالة المنزلية وما في حكمها.

تعريف العمل المنزلي في السعودية

العمل المنزلي في السعودية عبارة عن مهنة الخدمة الشخصية المباشرة أو غير المباشرة التي يؤديها العامل المنزلي ومن في حكمه (وهو كل فرد ذكراً أو أنثى يؤدي عملاً منزلياً أو ما في حكمه مباشراً أو غير مباشر إلى صاحب العمل المنزلي وأي فرد من أفراد أسرته وتحت إشراف وتوجيه صاحب العمل المنزلي أو من يقوم مقامه) مقابل أجر (وهو كل ما يعطى للعامل المنزلي ومن في حكمه مقابل عمله بشكل شهري، تنفيذاً لما هو متفق عليه في عقد العمل المنزلي).

ويعد من مسميات المهن المنزلية وما في حكمها عامل عناية شخصية، حارس منزلي، مدير منزل، مدرس خاص، خياط منزلي، مزارع منزلي، قهوجي منزلي، سفرجي منزلي، مباشر منزلي، أخصائي نطق وسمع خاص، مساعد شخصي، عامل مساند، سائقة خاصة.

هذا والجدير بالذكر أن عقد العمل المنزلي هو العقد الذي يرتبط به طرفا العلاقة بعلاقة عمل شخصية، يتعهد بموجبه العامل المنزلي ومن في حكمه بالعمل لدى صاحب العمل المنزلي وأسرته بشكل مباشر أو غير مباشر، مقابل أجر معلوم، ولمدة محددة.

قد يهمك قراءة: عقد العمل المرن في المملكة العربية السعودية

كيفية إبرام عقد العمل المنزلي في السعودية؟

يكون النص باللغة العربية هو المعتمد في عقد العمل المنزلي، ويترجم إلى اللغة الرسمية التي يفهمها العامل المنزلي في بلده، كما يعد عقد العمل المنزلي قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل المنزلي إثبات عقد العمل المنزلي وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات، ويكون لطرفي العلاقة طلب كتابة عقد العمل المنزلي في أي وقت، ولا تسقط حقوق العامل المنزلي عند عدم مراعاة إبرام عقد العمل المنزلي، وأيضاً يجب أن يكون عقد العمل المنزلي محدد المدة، وإن خلا من بيان مدته يعد مبرماً ومتجدداً لمدة سنة من تاريخ مباشرته للعمل

ومن ناحية أخرى، يجب أن يتضمن عقد العمل المنزلي إضافة إلى الشروط الأخرى التي يتفق عليها طرفا العلاقة وبما لا يتعارض مع أحكام لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها تحديد العناصر الجوهرية الآتية:

  1. نوع العمل الذي يلتزم العامل المنزلي بأدائه.
  2. اسم طرفي العلاقة وجنسيتهما ومكان إقامتهما والبريد الإلكتروني لكل منهما وأرقام التواصل وبيانات شخص قريب والعنوان الوطني لصاحب العمل المنزلي.
  3. تاريخ إبرام العقد وتاريخ سريانه.
  4. الأجر الذي يلتزم صاحب العمل المنزلي بدفعه إلى العامل المنزلي وطريقة أدائه.
  5. حقوق طرفي العلاقة والتزاماتهما.
  6. مدة التجربة.
  7. تنظيم ساعات العمل اليومية والراحة الأسبوعية وساعات العمل الإضافية، وحالات الضرورة لتكليف العامل المنزلي بعمل غير المتفق عليه في عقد العمل المنزلي، بما لا يخرج عن الأعمال والمهن المنصوص عليها في اللائحة.
  8. مدة العقد وكيفية تمديده وإنهائه.
  9. التأمين على عقد العمل المنزلي وفقاً للتعليمات المنظمة له.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز أن يتفق طرفا العلاقة كتابة على وضع العامل المنزلي تحت التجربة لمدة لا تزيد على تسعين يوماً، يكون لصاحب العمل المنزلي خلالها أن يتحقق من الكفاية المهنية للعامل المنزلي وسلامة سلوكه الشخصي، ولطرفي العلاقة الحق في إنهاء عقد العمل المنزلي بالإرادة المنفردة خلال مدة التجربة، كما لا يجوز وضع العامل المنزلي تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل المنزلي نفسه، إلا إذا اتفق طرفا العلاقة على أن يشتغل العامل المنزلي في عمل مختلف عن عمله الأول.

قد يهمك قراءة: الجزاءات التأديبية التي يجوز لصاحب العمل توقيعها على العامل

التزامات العامل المنزلي في السعودية

يلتزم العامل المنزلي بالآتي:

  1. أداء العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد.
  2. اتباع أوامر صاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته، ما لم يكن في هذه الأوامر ما يخالف عقد العمل المنزلي، أو أحكام اللائحة، أو النظام العام، أو الآداب العامة، أو ما يعرضه للخطر أو المساءلة النظامية.
  3. المحافظة على ممتلكات صاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته.
  4. عدم الاعتداء جسدياً أو لفظياً أو يقوم بأي عمل يدخل بالعنف تجاه صاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته.
  5. المحافظة على الأسرار الخاصة بصاحب العمل المنزلي وأفراد أسرته التي يطّلع عليها أثناء العمل أو بسببه، وألا يفشيها إلى الغير.
  6. عدم العمل لحسابه الخاص أو لدى الغير أو يعمل في غير المهنة المدونة في عقد عمله المنزلي وهوية مقيم.
  7. عدم مس كرامة صاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته، وألا يتدخل فيما يخصهم.
  8. احترام الدين الإسلامي، ويلتزم بالأنظمة المعمول بها في المملكة، وعادات المجتمع السعودي وتقاليده.

التزامات صاحب العمل المنزلي في السعودية

يلتزم صاحب العمل المنزلي بضمان حقوق العامل المنزلي، وأن يؤدي التزاماته نحوه وفقاً لما يلي:

  1. تحمل رسوم استقدام العامل المنزلي ورسوم تغيير المهنة ورسوم نقل خدمات العامل المنزلي إليه ورسوم الإقامة ورسوم رخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على ذلك من غرامات يتسبب بها صاحب العمل المنزلي، ويتحمل أيضاً أي رسوم أو مبالغ مقررة لتمكين العامل المنزلي من مزاولة المهنة.
  2. ألا يحتفظ بجواز سفر العامل المنزلي أو أي من وثائقه الخاصة وأوراقه الثبوتية أو متعلقاته الشخصية.
  3. عدم الاعتداء جسدياً أو لفظياً أو يقوم بأي عمل يدخل بالعنف تجاه العامل المنزلي.
  4. الامتناع عن القيام بأي فعل تجاه العامل المنزلي يتضمّن الاستعباد أو التفضيل على أساس اللون، أو الجنس، أو السن، أو الأصل الوطني، أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، حسب ما هو معمول به في المملكة وبموجب الاتفاقيات المصادق عليها.
  5. الامتناع عن التحرش الجنسي بالعامل المنزلي سواءً لفظياً أو جسدياً.
  6. الامتناع عن أي عمل إجباري أو عمل سخرة أو أي نشاط آخر يدخل في نطاق الاتجار بالأشخاص، حسب ما هو معمول به في المملكة وبموجب الاتفاقيات المصادق عليها.
  7. تمكين العامل المنزلي من التواصل مع ذويه وسفارة بلده وشركات الموارد البشرية والجهات المختصة.
  8. توفير مكاناً مناسباً لسكن العامل المنزلي ومن في حكمه داخل مكان العمل أو خارجه، وتوفير الطعام المناسب أو بدلاً مادياً عنهما، ويحدد الوزير بقرار منه أو من ينيبه ضوابط السكن والمقابل النقدي لقاء طعام العامل المنزلي.
  9. عدم تكليف العامل المنزلي بأي عمل خطر يهدد صحته، أو سلامة جسمه، أو يمس كرامته الإنسانية.
  10. عدم استقدام العامل المنزلي دون وجود عمل لديه.
  11. عدم السماح أو تكليف العامل المنزلي بالعمل لدى الغير أو لحسابه الخاص، أو العمل بخلاف المهنة التي استقدم لأجلها والمدونة في عقد العمل المنزلي وهوية مقيم، أو أن يقوم بتأجير خدمة العامل المنزلي للغير.

قد يهمك قراءة: حقوق العامل في نظام العمل السعودي

انتهاء عقد العمل المنزلي في السعودية

أشارت لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها إلى حالات انتهاء عقد العمل المنزلي في المملكة العربية السعودية، بحيث ينتهي في الحالات الآتية:

  1. انتهاء مدة العقد.
  2. اتفاق طرفي العلاقة على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية.
  3. وفاة أحد طرفي العلاقة أو عجز العامل المنزلي عن أداء العمل وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة.
  4. فقدان أحد طرفي العلاقة الأهلية وذلك بموجب تقرير طبي من الجهات المعتمدة.
  5. عدم استطاعة أحد طرفي العلاقة أو كليهما إكمال عقد العمل المنزلي بسبب قوة قاهرة.
  6. بلوغ العامل المنزلي سن الستين عاماً ما لم يتفق طرفا العلاقة على خلافه.

والجدير بالإشارة أنه يستحق العامل المنزلي عند انتهاء عقد العمل المنزلي مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر عن كل أربع سنوات متتالية أمضاها لدى صاحب العمل المنزلي، ويتخذ الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة، ويكون أداؤها في تاريخ استحقاقها عند انتهاء العلاقة التعاقدية.

كما أنه إذا انتهت خدمة العامل المنزلي يجب على صاحب العمل المنزلي دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء عقد العمل المنزلي، أما إذا كان العامل المنزلي هو الذي أنهى العقد، يجب على صاحب العمل المنزلي تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد على أسبوعين، ولصاحب العمل المنزلي أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل المنزلي.

قد يهمك قراءة: حالات انتهاء عقد العمل في السعودية

ويتحمل العامل المنزلي تكاليف عودته إلى بلده في حالة تبيّن عدم صلاحيته للعمل أو إذا رغب في العودة دون سبب مشروع، ما لم يتضمن عقد العمل المنزلي تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد طرفي العلاقة لسبب غير مشروع، يستحق الطرف الآخر تعويضاً قدره أجر شهرين.

كذلك لا يجوز لصاحب العمل المنزلي إنهاء عقد العمل المنزلي دون استحقاق العامل المنزلي مكافأة نهاية الخدمة أو التعويض إلا في الحالات الآتية:

  1. إذا أخل العامل المنزلي بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل المنزلي أو المقررة بموجب أحكام لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها، أو رفض أداء العمل دون سبب مشروع رغم إنذاره كتابة.
  2. إذا وقع من العامل المنزلي عمداً أي فعل أو تقصير يقصد به إلحاق خسارة مادية بصاحب العمل المنزلي، على شرط أن يبلغ صاحب العمل المنزلي الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من وقت علمه بوقوعه.
  3. إذا انقطع العامل المنزلي عن العمل، على أن يراعي صاحب العمل المنزلي الضوابط والإجراءات ذات الصلة التي تحددها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  4. إذا ثبت أن العامل المنزلي قد حصل على العمل نتيجة غش أو تدليس.
  5. إذا ثبت اتباع العامل المنزلي سلوكاً سيئاً أو ارتكابه عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.
  6. إذا وقع من العامل المنزلي اعتداء على صاحب العمل المنزلي أو أحد أفراد أسرته، أو مارس نشاطاً يضر بصاحب العمل المنزلي أو أفراد أسرته.

ومن جانب أخر، يحق للعامل المنزلي أن ينهي عقد العمل المنزلي مع صاحب العمل المنزلي مع احتفاظه بحقوقه النظامية، وذلك في أي من الحالات الآتية:

  1. إذا أخل صاحب العمل المنزلي بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها في عقد العمل المنزلي أو المقررة بموجب أحكام لائحة العمالة المنزلية وما في حكمها.
  2. إذا ثبت أن صاحب العمل المنزلي أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه.
  3. إذا وقع عليه من صاحب العمل المنزلي أو من أحد أفراد أسرته اعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب.
  4. إذا كلّفه صاحب العمل المنزلي أو من يمثله بأعمال خطرة تهدد صحته أو تهدد سلامة جسمه.
  5. إذا قام صاحب العمل المنزلي بتأجير خدماته للغير.

عقوبات مخالفة لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها

يعاقب صاحب العمل المنزلي الذي يخالف أحكام لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمها وفق الآتي:

  1. غرامة مالية لا تزيد على عشرين ألف ريال أو منعه من الاستقدام لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بهما معاً.
  2. منع المخالف من الاستقدام نهائياً.
  3. يجوز مضاعفة العقوبة الموقعة على المخالف في حال تكرار ارتكاب المخالفة.
  4. تتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة في شأنهم.

كما يعاقب العامل المنزلي الذي يخالف أحكام هذه اللائحة وفق الآتي:

  1. غرامة مالية لا تزيد على ألفي ريال أو بمنعه من العمل في المملكة أو بهما معاً.
  2. تتعدد الغرامات بتعدد المخالفات المثبتة على العامل المنزلي.
  3. يتحمل العامل المنزلي المخالف تكاليف عودته إلى بلده.

قد يهمك قراءة: عقد التدريب والتأهيل في نظام العمل السعودي

إذا كنت تبحث عن أفضل محامي عمال في الرياض فإنك قد جئت إلى المكان المناسب ، حيث توفر لك شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية التواصل مع افضل محامي عمال في الرياض وجدة ، محامي خبير في القضايا العمالية ومتخصص في مكتب العمل ، يقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بعقود العمالة المنزلية في السعودية ، وكذلك يقدم إستشارات قانونية في القضايا العمالية ، وتمثيل العملاء أمام مكتب العمل والمحكمة العمالية السعودية.

تعتبر سند اشهر مكتب محاماة في الرياض ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ،  استشارات قانونية أون لاين ،  استشارات قانونية واتس اب ،  استشارة محامي واتس اب بالرياض ،  رقم محامي للاستشارة في الرياض ،  رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *