كيفية إدارة شركة التضامن

كيفية إدارة شركة التضامن
كيفية إدارة شركة التضامن

تُعد إدارة الشركة أحد العناصر الأساسية والحيوية لنجاح الشركة واستمرارية نموها، وخاصة إدارة شركة التضامن التي تعتبر واحدة من أهم الشركات الموجودة في السوق السعودي، وتبرز أهمية إدارة شركة التضامن في السعودية من خلال ما تحققه من تحسين لأداء الشركة وتعزيز الإنتاجية وزيادة الأرباح، وأيضا تعزيز سمعة الشركة، حيث تعد سمعة الشركة أحد العوامل الأساسية في تحقيق النجاح، ويعتمد ذلك على التعامل الجيد مع العملاء والموردين والجهات الحكومية وغيرها من الأطراف الأخرى، وتبقى الإدارة هي المسؤولة الأساسية عن تطوير سمعة الشركة والحفاظ عليها، فخلاصة القول إذا تمكنت الإدارة الجيدة في شركة التضامن من إدارة الشركة بشكل فعال وملائم فإن شركة التضامن ستكون في وضع متميز لتحقيق نمو مستدام وتحقيق الأهداف والرؤى المحددة للشركة، ومن هذا المنطلق سوف نوضح كيفية إدارة شركة التضامن في السعودية.

تعريف شركة التضامن

شركة التضامن في السعودية هي شركة يؤسسها شخصان أو أكثر من ذوي الأفراد أو المنشآت يكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر، وهذا التعريف وفق المادة الخامسة والثلاثون من نظام الشركات.

كيفية إدارة شركة التضامن

يتولى الشركاء في شركة التضامن إدارة الشركة وفق المادة السابعة والثلاثون من نظام الشركات، ويحدد الشخص ذو الصفة الاعتبارية ممثله في الإدارة، ويجوز أن يتفق الشركاء في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، على تعيين مدير أو أكثر منهم أو من غيرهم.

وإذا تعدد المديرون في شركة التضامن، سواء كانوا من الشركاء أو من غيرهم، دون تحديد اختصاص كل منهم ودون أن ينص على عدم جواز انفراد أي منهم بالإدارة، كان لكل منهم أن يقوم منفرداً بأي عمل من أعمال الإدارة، ويكون لباقي المديرين الاعتراض على أي عمل قبل أن يكون ملزمًا في مواجهة الغير، وفي هذه الحالة تكون العبرة بأغلبية آراء المديرين، فإذا تساوت الآراء وجب عرض الأمر على الشركاء لإصدار قرار في شأنه.

والجدير بالذكر، أنه يباشر المدير أو المديرون إذا تعددوا جميع أعمال الإدارة التي تدخل في غرض الشركة، ويمثلها أمام القضاء وهيئات التحكيم والغير، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة صراحة على تقييد سلطاته، وفي جميع الأحوال تلتزم الشركة بكل عمل يجريه المدير باسمها وفي حدود غرضها، إلا إذا كان من تعامل معه سيء النية.

واجبات مدير شركة التضامن

يلتزم مدير شركة التضامن وفق المادة السادسة والعشرون من نظام الشركات والمادة الحادية عشرة من لائحته التنفيذية بالآتي:

‌أ. ممارسة الصلاحيات وفق النظام ولوائحه، وعقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس والأنظمة الأخرى ذات العلاقة، لتحقيق الأغراض التي منح لأجلها تلك الصلاحيات.

‌ب. العمل بحسن نية لتحقيق مصلحة الشركة، والحرص على بذل كل ما من شأنه تعزيز نجاحها وتنميتها وتعظيم قيمتها لصالح الشركاء أو المساهمين وتحقيق استدامتها.

‌ج. ممارسة مهماته بموضوعية وحياد فيما يتعلق بإدارة الشركة واتخاذ القرارات فيها، وأن يتجنب الحالات التي تؤثر في حياده عند اتخاذ القرارات أو التصويت عليها.

‌د. أداء واجباته ومسؤولياته بالمهارة المعتادة في الشخص الحريص، وبالمعرفة العامة والخبرة التي يمتلكها وتلك المتوقعة ممن يتولى هذا المنصب.

‌ه. تجنب الحالات التي قد ينشأ عنها تعارض مصالح، والإفصاح عنها وفقًا لأحكام النظام واللوائح.

‌و. عدم استغلال منصبه والمهمات والصلاحيات التي لديه بصفته مدير الشركة أو عضو مجلس إدارتها بأي حال من الأحوال، للحصول على منافع من الغير.

وكذلك يجب على مدير شركة التضامن وفق المادة السابعة والعشرون والمادة الأربعون من ذات النظام، أن تكون له أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة، إلا بترخيص من الشركاء أو من يفوضونه، وأن لا يشترك في أي عمل من شأنه منافسة الشركة أو أن ينافس الشركة في أي من فروع النشاط الذي تزاوله، إلا بترخيص من الشركاء أو من يفوضونه، وكذلك عدم استغلال أصول الشركة أو معلوماتها أو الفرص الاستثمارية المعروضة عليه بصفته مديرًا على الشركة لتحقيق مصلحة له مباشرة أو غير مباشرة.

صلاحيات الشريك غير المدير في شركة التضامن

لا يجوز للشريك غير المدير بموجب المادة الحادية والأربعون من نظام الشركات، أن يتدخل في إدارة الشركة، ويجوز له أو لمن يفوّضه أن يطلع مرتين خلال السنة المالية على سير أعمال الشركة، وأن يفحص سجلاتها ووثائقها، وأن يستخرج بيانًا موجزًا عن حالة الشركة المالية من واقع هذه السجلات والوثائق، وأن يقدم الآراء إلى مدير الشركة، وكل اتفاق على غير ذلك يعد كأن لم يكن.

عزل أو اعتزال المدير في شركة التضامن

إذا كان المدير شريكاً معيناً في عقد تأسيس الشركة فلا يجوز وفق المادة الثانية والأربعون من نظام الشركات، عزله إلا بقرار يصدر بإجماع الشركاء الآخرين، وإذا كان معينًا في عقد مستقل جاز عزله بقرار يصدر بالأغلبية العددية للشركاء، وهذا ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك.

أما إذا كان المدير من غير الشركاء، سواء كان معينًا في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل، جاز عزله بقرار يصدر بالأغلبية العددية للشركاء، كما يجوز بحكم نهائي من الجهة القضائية المختصة عزل المدير المعين في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل سواء، كان من الشركاء أو من غيرهم.

ومن ناحية أخرى أوضحت المادة الثالثة والأربعون من ذات النظام، أن لمدير الشركة سواء كان من الشركاء أو من غيرهم أن يعتزل الإدارة، بشرط أن يبلغ الشركاء كتابة باعتزاله قبل موعد نفاذه بـ 60 يوم على الأقل، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو العقد المستقل بتعيينه على غير ذلك، وإلا كان مسؤولًا عن التعويض عن الأضرار التي ترتبت على اعتزاله.

والجدير بالإشارة أنه لا يترتب على عزل أو اعتزال المدير حل الشركة، ما لم ينص في عقد تأسيس الشركة على ذلك.

تقدم شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية مجموعة متكاملة من خدمات حوكمة الشركات، ويشمل ذلك الخدمات القانونية المتعلقة بإدارة شركة التضامن في المملكة العربية السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *