شروط تملك غير السعودي للعقار في السعودية

شروط تملك غير السعودي للعقار في السعودية
شروط تملك غير السعودي للعقار في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية تطوراً مذهلاً في مختلف القطاعات، وخاصة قطاع العقارات الذي يحظى بأهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني، وفي إطار تعزيز التنمية العقارية والاستثمارية، تولي المملكة اهتماماً كبيراً بتنظيم ضوابط وإجراءات لـ تملك العقارات في السعودية من قبل غير السعوديين، ففي السابق كان امتلاك العقارات في السعودية يقتصر على المواطنين السعوديين فقط، ولكن مع تطور الاقتصاد والرؤية الاستراتيجية للمملكة، تم إدخال تعديلات هامة في السياسة العقارية للسماح للأجانب بامتلاك العقارات في بعض المناطق المحددة، ويأتي هذا القرار لتعزيز المستقبل الاقتصادي للبلاد وجذب رؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية.

كما يهدف تنظيم وضع ضوابط تملك العقارات لغير السعوديين إلى خلق بيئة استثمارية مشجعة تستقطب المستثمرين والوافدين من جميع أنحاء العالم، ومن خلال تسهيل إجراءات الشراء وتملك العقارات، يتيح النظام السعودي للأجانب الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة والحصول على عوائد مالية مستدامة، لذلك في هذا المقال سوف نسلط الضوء على ما أجازه نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره من تملك غير السعودي للعقار في السعودية، بالإضافة لتوضيح من هو الشخص غير السعودي المجاز له تملك عقار في السعودية، وكذلك توضيح شروط تملك غير السعوديين للعقار واستثماره في السعودية.

تملك المستثمر غير السعودي للعقار في السعودية

يجوز للمستثمر غير السعودي من الأفراد أو المنشآت المرخص له بمزاولة أي نشاط مهني أو حرفي أو اقتصادي تملك عقار في السعودية اللازم لمزاولة ذلك النشاط، ويشمل العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه، وذلك بعد موافقة الجهة التي أصدرت الترخيص، كما إنه إذا كان الترخيص يشمل شراء مباني أو أراضي لإقامة مبان عليها واستثمارها بالبيع أو التأجير، فيجب ألا تقل التكلفة الإجمالية للمشروع أرضاً وبناء عن ثلاثين مليون ريال، ويجوز لمجلس الوزراء تعديل هذا المبلغ، كما يشترط أن يتم استثمار ذلك العقار خلال خمس سنوات من ملكيته.

قد يهمك الاطلاع على: ما هي التزامات المؤجر في عقد الايجار؟

تملك المقيم غير السعودي للعقار في السعودية

يجوز للشخص غير السعودي الفرد المقيم في المملكة إقامة نظامية تملك العقار لسكنه الخاص، وذلك بعد الترخيص له من وزارة الداخلية.

تملك الهيئات غير السعودية للعقار في السعودية

يجوز على أساس المعاملة بالمثل للممثليات الأجنبية المعتمدة بالمملكة بتملك المقر الرسمي ومقر السكن لرئيسها وأعضائها، ويجوز للهيئات الدولية والإقليمية في حدود ما تقضي به الاتفاقيات التي تحكمها تملك المقر الرسمي لها، وذلك كله بشرط الحصول على ترخيص من وزير الخارجية.

قد يهمك الاطلاع على: ما هي رخصة فال العقارية؟

من هو غير السعودي المجاز له تملك العقارات في السعودية؟

أوضح نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره من هو غير السعودي تفصيلاً وهو كما يلي:

  1. الفرد الذي لا يحمل الجنسية السعودية.
  2. الشركات غير السعودية.
  3. الشركة السعودية التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهماً فيها أي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية لا يحمل الجنسية السعودية، ويستثنى من ذلك:
  4. البنوك وشركات التمويل العقاري المرخص لها من قبل البنك المركزي السعودي، على أن يقصر ذلك على تملكها للعقارات من أجل تمويلها لمن يحمل الجنسية السعودية، وكذلك العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، أو اللازمة لممارسة نشاطها، وذلك وفق ضوابط يضعها البنك المركزي السعودي.
  5. الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، وذلك وفق ضوابط تضعها هيئة السوق المالية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  6. ما يحدده مجلس الوزراء وفق ضوابط يضعها لهذا الغرض.
  7. الأشخاص أو الفئات التي يقرر مجلس الوزراء أو رئيس مجلس الوزراء إدراجها ضمن تلك الفئة.

شروط تملك غير السعوديين للعقارات في السعودية

لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب سواء حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار يقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى اكتساب حق الملكية حال كان مقرون به وقف العقار المملوك، وذلك طبق للقواعد الشرعية على جهة سعودية معينة، شريطة أن ينص في الوقف على أن يكون للجهة المختصة بالأوقاف حق النظارة على الموقوف.

قد يهمك الاطلاع على: التركة في نظام الأحوال الشخصية السعودي

شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بـ تملك غير السعوديين للعقارات في السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب ، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض ، أفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *