شركة المحاصة في نظام الشركات السعودي

شركة المحاصة في نظام الشركات السعودي
شركة المحاصة في نظام الشركات السعودي

ما هي شركة المحاصة؟ وما هي خصائصها؟ وهل تتمتع بالشخصية الإعتبارية؟ وما هي الحالات التي تنقضي فيها شركة المحاصة؟

هناك أسئلة كثيرة حول طبيعة وخصائص شركة المحاصة، وفي هذا المقال يجيب قسم تأسيس الشركات التجارية في شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية عن العديد من الإستفسارات حول شركة المحاصة وفقاً لما جاء في نظام الشركات السعودي.

المقصود بشركة المحاصة

شركة المحاصة تنعقد بين شخصين أو أكثر يقدم كل منهما حصة من مال أو عمل بقصد إقتسام الأرباح والخسائر بينهما، وتكون الشركة غير معلنة أي مستترة عن الغير، ومقصورة على العلاقة بين الشركاء، ولا تسري في حق الغير، ولا تتمتع بالشخصية الإعتبارية، ولا تخضع لإجراءات الشهر، ولا تقيد في السجل التجاري، ولا يجوز لها أن تصدر صكوكاً قابلة للتداول، ويتعامل الشريك فيها بإسمه الشخصي مع الغير، ولا يجوز ضم شريك جديد إلى الشركة إلا بموافقة جميع الشركاء، ما لم ينص عقد الشركة على غير ذلك.

عقد الشركة

يحدد عقد الشركة غرضها وحقوق الشركاء وإلتزاماتهم وكيفية إدارتها وتوزيع الأرباح والخسائر فيما بين الشركاء وغير ذلك من الشروط، وأجاز نظام الشركات السعودي إثبات وجود شركة المحاصة بجميع طرق الإثبات، والتي منها الدفاتر والخطابات، فإذا ثار نزاع حول وجود الشركة فإنه يجوز للأطراف إثبات وجود الشركة بكافة طرق الإثبات.

حصص الشركاء

بالنسبة لحصص الشركاء يبقى كل شريك في شركة المحاصة مالكاً لحصته، ما لم يتفق الشركاء على غير ذلك، وإذا كانت الحصة العينية معينة بذاتها وتم شهر إفلاس الشريك الذي يحرزها، كان لمالكها حق إستردادها من التفليسة بعد أداء نصيبه في خسائر الشركة، وإذا كانت الحصة نقوداً أو مثليات غير مفرزة فلا يكون لمالكها إلا الإشتراك في التفليسة بوصفه دائناً بقيمة الحصة مخصوماً منها نصيبه في خسائر الشركة.

مسؤولية الشركة تجاه الغير

أما بالنسبة لرجوع الغير على الشركة فليس للغير حق الرجوع إلا على الشريك الذي تعامل معه، وإذا صدر من الشركاء عمل يكشف للغير عن وجود الشركة، جاز إعتبارها بالنسبة إليه شركة تضامن واقعية، وذلك دون إخلال بسريان شروط عقد الشركة فيما بين الشركاء.

إنقضاء الشركة

تنقضي شركة المحاصة بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو بشهر إفلاسه، أو بإعساره، أو بإنسحابه، ما لم ينص عقد الشركة على إستمرارها بين الشركاء الباقين.

إذا كنت تريد التواصل مع أفضل محامي شركات في الرياض وجدة يمكنك الإعتماد علينا في شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية، تضم شركة سند نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في تأسيس الشركات في السعودية بمختلف أنواعها، يتميزون بالإلمام بكافة أنظمة ولوائح الشركات في المملكة العربية السعودية، ويقدمون كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالشركات بما في ذلك صياغة ومراجعة عقد شركة المحاصة، وتقديم إستشارات قانونية في إثبات الشركة ومسؤوليتها تجاه الغير.

لطلب إستشارة أفضل محامي شركات في الرياض وجدة لا تترددوا في الإتصال بنا عبر الواتساب على رقمنا: (0561898677) أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa

كما يمكنكم من خلال تطبيق (snad) الحصول على كافة الخدمات القانونية في قضايا الشركات وأيضاً استشارات قانونية أون لاين في أسرع وقت وبأقل تكلفة.

حمل التطبيق الأن وسجل إستشارتك وسيجب عليك محامي متخصص في قضايا الشركات التجارية في السعودية.

موضوعات تهمك:

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *