حضانة الأولاد في نظام الأحوال الشخصية

حضانة الأولاد في نظام الأحوال الشخصية

إن مسائل حضانة الأولاد تعد من أهم الإشكاليات التي تأتى كأحد نتائج الفراق بين الزوجين، ولهذا حرصت المملكة العربية السعودية على إصدار نظامها الجديد للأحوال الشخصية المتضمن كافة القواعد التي تنظم علاقات الأفراد فيما بينهم في مسائل الزواج والطلاق والنفقة وبالأخص القواعد المتعلقة بتنظيم حضانة الأولاد حال انفصال أبويهما، والتي سوف نوضح من خلال هذا المقال كافة النقاط التي تناولها نظام الأحوال الشخصية الجديد رقم (م/73) بتاريخ 6/8/1443هـ بخصوص حضانة الأولاد في المملكة العربية السعودية.

ما هي الحضانة وفق نظام الأحوال الشخصية؟

الحضانة هي حفظ من لا يستقل بنفسه عما يضره، وتربيته والقيام على مصالحه بما في ذلك التعليم والعلاج، والحضانة بمعنى أخر هي القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره، وتربيته بما يصلحه بدنياً ومعنوياً، ووقايته عما يؤذيه، وذلك وفق المادة الرابعة والعشرون بعد المائة نظام الأحوال الشخصية.

قد يهمك قراءة: نفقة الأولاد والوالدين والأقارب في نظام الأحوال الشخصية

ما هي الشروط الواجب توافرها في الحاضن؟

يجب أن يتوافر في الحاضن وفق ما بينته المادة الخامسة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية أن يكون كام الأهلية، وأن يكون لديه القدرة على تربية المحضون وحفظه ورعايته، وأن يكون سليم من الأمراض المعدية الخطيرة.

هذا بالإضافة لضرورة مراعاة إذا كان الحاضن امرأة، فيجب أن تكون غير متزوجة برجل أجنبي عن المحضون، ما لم تقتضي مصلحة المحضون خلاف ذلك، أما إذا كان الحاضن رجلاً، فيجب أن يكون ذا رحم محرم للمحضون إن كان أنثى، وأن يقيم عند الحاضن من يصلح للحضانة من النساء، وذلك وفق المادة السادسة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.

ما هو ترتيب المستحقين للحضانة؟

أوضحت المادة السابعة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية أن الحضانة من واجبات الوالدين معاً ما دامت الزوجية قائمة بينهما، فإن افترقا فتكون الحضانة للأم، ثم الأحق بها على الترتيب الآتي: الأب، ثم أم الأم، ثم أم الأب، ثم تقرر المحكمة ما ترى فيه مصلحة المحضون، للمحكمة أن تقرر خلاف ذلك بناء على مصلحة المحضون.

وإذا كان سن المحضون لا يتجاوز العامين ولم يطلب الحضانة أحد مستحقيها، فتلزم بها الأم إن وجدت وإلا ألزم بها الأب، وإذا تجاوز المحضون سن العامين ولم يطلب الحضانة أحد مستحقيها، فيلزم بها الأب إن وجد وإلا فتلزم بها الأم، وذلك وفق المادة الحادية والثلاثون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.

وإذا لم يوجد الوالدان، ولم يقبل الحضانة مستحق لها، تختار المحكمة بموجب المادة الثانية والثلاثون بعد المائة، من تراه صالحاً من أقارب المحضون، أو غيرهم، أو إحدى الجهات المؤهلة لهذا الغرض.

ما هي حالات سقوط الحضانة؟

يسقط الحق في الحضانة وفق المادة الثامنة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية في الحالات التالية:

1- إذا تخلف أي شرط من الشروط الواجب توافرها في الحاضن والسابق بيانها تفصيلاً.

2- إذا انتقال الحاضن إلى مكان بقصد الإقامة تفوت به مصلحة المحضون.

3- إذا سكت مستحق الحضانة عن المطالبة بها مدة تزيد على سنة من غير عذر، ما لم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك.

هذا ومن ناحية أخرى أفادت المادة الثلاثون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية، بأنه يجوز لمن سقط حقه في الحضانة أن يتقدم إلى المحكمة بطلبها مجدداً إذا زال سبب سقوطها عنه، كما أفادت المادة الثالثة والثلاثون بعد المائة أنه إذا تركت الأم بيت الزوجية لخلاف أو غيره، فلا يسقط حقها في الحضانة لأجل ذلك، ما لم تقتضي مصلحة المحضون خلاف ذلك.

ما هي ضوابط السفر بالمحضون؟

يخضع السفر بالمحضون خارج المملكة العربية السعودية وفق المادة التاسعة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية، للأحكام التالية:

1- لا يجوز للحاضن إذا كان أحد الوالدين السفر بالمحضون إلى خارج المملكة مدة تزيد على تسعين يوم في السنة إلا بموافقة الوالد الآخر، والولي على النفس في حال وفاة الوالد.

2- لا يجوز للحاضن من غير الوالدين السفر بالمحضون إلى خارج المملكة مدة تزيد على ثلاثين يوم في السنة إلا بموافقة الوالدين أو أحدهما في حال وفاة الآخر، والولي على النفس في حال وفاتهما.

ما هو سن انتهاء الحضانة؟

فأنه وفق المادة الخامسة والثلاثون بعد المائة من نظام الاحوال الشخصية، إذا أتم المحضون الخامسة عشرة من عمره، فله الاختيار في الإقامة لدى أحد والديه، ما لم تقتض مصلحة المحضون خلاف ذلك، وتنتهي الحضانة إذا أتم المحضون ثمانية عشر عاماً، أما إذا كان المحضون مجنوناً أو معتوهاً أو مريضاً مرضاً مقعداً، فتستمر الحضانة.

قد يهمك قراءة: نفقة الزوجة في نظام الأحوال الشخصية السعودي

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، وتشمل قضايا نفقة الزوجة والأولاد والوالدين، وقضايا الطلاق والخلع وفسخ عقد الزواج وقضايا حضانة الأولاد والزيارة، وقضايا العضل، بالإضافة إلى قضايا الولاية والوصاية والتركات وفق نظام الأحوال الشخصية الجديد.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *