تعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض

تعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض
تعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض

عزيزي المسافر، أصدرت مؤخرا الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية لائحة حماية حقوق المسافرين، بهدف تحسين تجربة المسافر من وإلى المملكة وداخلها، عبر تقديم أدوات الرعاية والمساندة اللازمة، وتعزيز حفظ حقوق المسافر لغاية الحصول على نقل مُنظم وآمن ومراعي لاحتياجات المسافر، بالإضافة لتنظيم أنشطة تقديم الخدمة للمسافر من الناقل الجوي، وتحقيق التكامل المُستدام.

كما أن حقوق المسافرين تضمنتها لائحة حماية حقوق المسافرين بالنسبة للرحلات المغادرة من مطارات المملكة سواءً كان الناقل الجوي وطنياً أو أجنبياً، وأيضاً بالنسبة للرحلات القادمة للمملكة بواسطة ناقل جوي وطني، ما لم تطبق على المسافر أنظمة بلد المغادرة، وكذلك حقوقك عزيزي المسافر محفوظة حال كنت من المسافرين بتذاكر مخفضة أو الحاصلين على مزايا وفقاً لبرامج الولاء المقدمة من الناقل الجوي، أو من المسافرين ضمن باقات السفر فيما يتعلق بالنقل الجوي فقط دون غيره من الخدمات.

ولقد خصصنا هذا المقال للحديث عن تعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض، وقبل أن نخوض تفصيلاً بشأن “التعويض”، يتعين علينا الإشارة أيضاً إلى أنه يوجد بجانب حقوق المسافر بعض الالتزامات الواجب مراعاتها، وهي كالآتي:

  1. الاطلاع على شروط وأحكام عقد النقل المُعلنة من قبل الناقل الجوي قبل إنشاء الحجز.
  2. تزويد الناقل الجوي بمعلومات التواصل الصحيحة الخاصة به عند الحجز.
  3. الحضور للمطار في الوقت المُحدد من الناقل الجوي، لإنهاء إجراءات السفر، والتواجد عند بوابة المغادرة وفق التعليمات المُعلنة من الناقل الجوي.
  4. استكمال كافة مستندات ومتطلبات السفر النظامية، وفقاً لأنظمة وتعليمات دولة المغادرة ودولة الوصول ودول نقاط التوقف.
  5. الإفصاح عن أية إعاقة أو متطلبات خاصة -إن وجدت- أثناء إنشاء الحجز.
  6. الالتزام بالذوق العام، وعدم القيام بأي عمل من شأنه التأثير على سلامة الرحلة أو تعطيل إقلاعها في الوقت المحدد لها، أو ما يمكن معه أن يُعتبر راكباً مشاغباً.

وبعد أن أحط علما بما يتعين عليك الإلتزام به عزيزي المسافر، سوف نسلط الضوء على أهم حقوقك وهي التعويض، حيث أنه بالنسبة لحالات التأخير في المغادرة ومددها، يُحتسب التعويض الناتج عن التأخير على أساس وقت وصول الرحلة الفعلي للمسافر مقارنةً بوقت الوصول المُحدد في الحجز، ويُمنح التعويض وفقاً للآتي:

  1. ما يعادل (50) وحدة حقوق سحب خاصة إذا كان إجمالي مدة التأخير للرحلة ثلاث ساعات إلى ست ساعات.
  2. ما يعادل (150) وحدة حقوق سحب خاصة إذا كان إجمالي مدة التأخير للرحلة أكثر من ست ساعات.

كما أنه في حال امتداد تأخير الرحلة لأكثر من (5) خمس ساعات، يحق للمسافر اعتبار الرحلة على أنها ملغاة، والحصول على التعويض وفق الآتي، بالنسبة للتأخير أو إلغاء الرحلات:

  1. استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة وتعويض المسافر بما يُعادل (50%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا أَبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 60 يوماً إلى قبل 14 يوماً من وقت المغادرة.
  2. استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة وتعويض المسافر بما يُعادل (75%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا أَبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 14 يوماً إلى قبل 24 ساعة من وقت المغادرة.
  3. استرداد قيمة التذكرة أو الجزء المتبقي من الرحلة وتعويض المسافر بما يُعادل (150%) من قيمة خط السير غير المستخدم، إذا أَبلغ الناقل الجوي المسافر بإلغاء الرحلة خلال الفترة من 24 ساعة إلى حين وقت المغادرة.

ومن ناحية أخرى، للمسافر حق رفض الإركاب وفسخ التعاقد، ويلتزم الناقل الجوي بإعادة قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم، بالإضافة إلى تقديم تعويض يعادل (200%) من تلك القيمة، ويُعفى الناقل الجوي من التعويض عن رفض الإركاب في حال توفيره رحلة بديلة خلال ساعتين من الوقت الأصلي المحدّد للمغادرة.

قد يهمك قراءة: قواعد الأسواق الحرة

وكذلك يلتزم الناقل الجوي بـ تعويض المسافر عند قبول تخفيض الدرجة عن كامل فرق السعر بين درجة الإركاب الأصلية وبين الدرجة التي تم السفـر عليها للجزء الذي تـم تخفيض درجة الإركاب من الرحلة، وفق أقل سعر على الدرجة التي تم التخفيض عليها ، بالإضافة إلى تعويضه تعويضاً يعادل (50%) من تلك القيمة، ولا يُعد هذا التعويض بديلاً عن أي تعويضات أخرى أو أضرار ناتجة عن تخفيض درجة الإركاب، وإذا قرر المسافر فسخ التعاقد يجب على الناقل الجوي إعادةَ قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم، بالإضافة إلى تقديم تعويض يعادل (200%) من قيمة التذكرة.

كما يُعفى الناقل الجوي من التعويض المالي المرتبط بحالات تقديم الرحلات أو تأخيرها المرتبطة بأمن وسلامة النقل الجوي، وذلك وفق تقارير معتمدة من الهيئة، ولا يُعفى من واجب المساندة اللاحق بيانه.

ويجدر التنويه إلى أن المسافر يستحق تعويضاً من الناقل الجوي في حال تأخرت أمتعته عن الوصول للمقصد النهائي وفقاً لما يأتي:

  1. ما يعادل (148) وحدة حقوق سحب خاصة، عند تأخّر وصول الأمتعة عن وقت الوصول المُحدّد بالحجز، وذلك عن اليوم الأول.
  2. ما يعادل (60) وحدة حقوق سحب خاصة عن كل يوم تأخير، اعتباراً من اليوم الثاني وبحد أقصى (1288) وحدة حقوق سحب خاصة.

وتُعامل حالات فقدان أو تلف أو تضرر الأمتعة وفقاً لما يأتي:

  1. تعويض المسافر عن فقدان أمتعته بـ (1288) وحدة حقوق سحب خاصة.
  2. تعويض المسافر عن تلف أو تضرّر أمتعته بـما لا يتجاوز (1288) وحدة حقوق سحب خاصة.

هذا ويُعفى الناقل الجوي من تقديم التعويض في حال كان التضرر أو التلف ناتجاً عن خلل كامن أو عيب ذاتي في الأمتعة.

ويلزم المسافر حال رغبته في رفع مستوى التعويض نتيجة احتواء الأمتعة على متعلقات ثمينة أو مرتفعة القيمة، أن يفصح للناقل الجوي عنها وعن قيمتها قبل تسليمها له كأمتعة مُسجَّلة من خلال النماذج المُعدة لذلك من قبل الناقل الجوي، ويُحتَسَبْ التعويض وفقاً للقيمة المُعلنة في نموذج الإفصاح.

ومن جانب أخر، يحق للمسافر طلب التعويض على أساس (100) وحدة حقوق سحب خاصة لكل نقطة توقف إضافية لم يُعلن عنها الناقل الجوي عند إنشاء الحجز، ولا يُعفى من تقديم التعويضات حال تأخر وصول الرحلة.

ويتعين على الناقل الجوي تعويض المسافر حال عدم تقديمه لأي من خدمات الرعاية المُستحقة للمسافر وفقاً للآتي:

  1. (10) وحدات سحب خاصة عند عدم تقديم المرطبات والمشروبات.
  2. (30) وحدة حقوق سحب خاصة عند عدم تقديم الوجبة الملائمة.
  3. (100) وحدة حقوق سحب خاصة عند عدم تقديم السكن الفندقي والمواصلات من وإلى المطار.

كما أن التعويض المالي لا يعفي الناقل الجوي من الالتزام بالرعاية والمساندة اللازمة.

هذا ويُعوض المسافر من الأشخاص ذوي الإعاقة وذوي المتطلبات الخاصة في حال رفض إركابه بعد إصدار تذكرة حجز مؤكّدة بما يعادل (200%) من إجمالي قيمة التذكرة بالإضافة لاسترداد كامل قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم.

قد يهمك قراءة: لائحة طرق الاعتراض على الأحكام القضائية

وفي حالة تلف أو تضرر الأدوات والأجهزة المساعدة، يتم التعويض عنها بقيمة الضرر الناشئ عن ذلك، ويلتزم الناقل الجوي بتأمين كرسي بديل مباشرة حال عدم وصول الكرسي المتحرك على ذات الرحلة، وللمسافر حق الحصول على تعويض قدره (100) وحدة حقوق سحب خاصة حال عدم توفير كرسي بديل وتسري أحكام الأمتعة المسجلة المتعلقة بالتعويض والمنصوص عليها في هذه اللائحة عن التأخير في وصول الكرسي المتحرك.

هذا وفي حالة النقل العارض يجب على الناقل الجوي عند التعاقد مع المسافر من خلال مُنظم رحلات، أن يُقدم للمسافر جميع خدمات الرعاية والمساندة، وأن يقوم بتعويضه في الحالات التي تقتضي التعويض.

والجدير بالإشارة أنه يلتزم الناقـل الجوي بإتمام عملية الاسترداد و/أو التعويض السابق بيانهم، خلال مدة لا تتجاوز (15) يوم من تاريخ حدوث الواقعة محل المطالبة، هذا ويُعفى الناقل الجوي في حالات القوة القاهرة من التعويضات.

ويضاف على كل ما سبق، أنه يجوز للمسافر رفع دعوى قضائية لدى المحكمة المُختصة لتقدير مدى الضرر، ومقدار التعويض عن الأضرار اللاحقة المترتبة على عدم التزام الناقل الجوي بشروط وأحكام عقد النقل المُبرم بينه وبين المسافر.

قد يهمك قراءة: أبرز ملامح نظام السياحة الجديد

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم باقة متكاملة من الخدمات القانونية لقطاع النقل الجوي في السعودية، بما في ذلك تقديم المشورة القانونية في القضايا المتعلقة بمسؤولية الناقل الجوي وتعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض.

تعتبر سند للمحاماة من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارة محامي أونلاين ،  استشارة قانونية واتساب ، استشارة محامي واتساب في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب إستشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *