تعديل اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه

تعديل اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه
تعديل اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 16 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 29 ديسمبر 2023م قرار وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (1395) وتاريخ 05 /06/ 1445هـ بشأن الموافقة على تعديل اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه، وتعد هذه التعديلات نافذة بعد (60) يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

اشتمل قرار وزير النقل والخدمات اللوجستية على العديد من التعديلات على اللائحة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه وكان من أبرز هذه التعديلات إضافة المادة (الثامنة «مكرر») لتكون بالنص الآتي: «نقل الترخيص إلى مدينة أخرى:

مع مراعاة أحكام البند أولاً من المادة (الرابعة)، يجوز للمرخص له نقل الترخيص من المدينة محل الترخيص إلى مدينة أخرى بعد أخذ موافقة الهيئة، وتستثنى السيارات المسجلة لدى المرخص له من متطلب أن تكون جديدة ولم يسبق تسجيلها داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها».

وكذلك تم إضافة المادة (الثامنة والعشرين «مكرر») لتكون بالنص الآتي: «التنازل عن بطاقة التشغيل:

أولاً: مع مراعاة أحكام المادة (السادسة والعشرين) والفقرات (1) و(4) و(5) من المادة (السابعة والعشرين)، يجوز للمرخص له التنازل عن بطاقة التشغيل لنشاط الأجرة بنفس الرقم بعد سداد الغرامات المالية (إن وجدت)، ووفقاً للشروط التالية:

  1. موافقة الهيئة المسبقة على طلب التنازل.
  2. أن يكون المتنازل إليه/المتنازل مرخصاً لهم في نشاط الأجرة بترخيص ساري المفعول.
  3. أن تكون بطاقة التشغيل سارية المفعول عند التقدم بطلب التنازل ولحين استكمال نقل بطاقة التشغيل باسم المتنازل إليه.
  4. أن تستمر مسؤولية المرخص له المتنازل عن بطاقة التشغيل أمام الهيئة إلى أن يتم استكمال نقلها باسم المتنازل إليه.
  5. عدم ممارسة النشاط من خلال بطاقة التشغيل من قبل المتنازل إليه إلى حين استكمال إجراءات نقل بطاقة التشغيل باسمه.
  6. استيفاء جميع شروط التنازل خلال مدة (90) تسعين يوماً من تاريخ موافقة الهيئة وقبل انتهاء تاريخ صلاحية بطاقة التشغيل، وإلا اعتبر الطلب ملغياً.
  7. سداد المقابل المالي (إن وجد).

ثانياً: مع مراعاة ما ورد في البند (أولاً) من هذه المادة، يتطلب موافقة الجهة المختصة بإدارة المطار عند طلب التنازل من نشاط أجرة إلى نشاط أجرة المطار.

ثالثاً: لا يجوز التنازل عن بطاقة التشغيل من نشاط الأجرة العامة أو العائلية أو المطار إلى نشاط الأجرة الخاصة».

وكذلك تم إضافة مخالفة رقم (56) لجدول المخالفات والعقوبات لنشاط التوجيه لتكون بالنص الآتي:

«عدم إيقاف تقديم الخدمة عن السائق لمدة (30) يوماً في حال تجاوزه عدد الرحلات الملغية بعد قبولها (5) رحلات في الشهر الميلادي الواحد»، وتكون قيمة المخالفة (1000) ألف ريال.

وأيضاً تم إضافة مخالفة رقم (57) لجدول المخالفات والعقوبات لنشاط التوجيه لتكون بالنص الآتي:

«عدم وضع سياسة تقديم الخدمة»، وتكون قيمة المخالفة (3000) ثلاثة آلاف ريال.

وإضافة مخالفة رقم (58) لجدول المخالفات والعقوبات لنشاط التوجيه لتكون بالنص الآتي:

«عدم الالتزام بسياسة تقديم الخدمة المعتمدة من الهيئة»، وتكون قيمة المخالفة (500) خمسمائة ريال.

كما تم إضافة مخالفة رقم (40) لجدول المخالفات والعقوبات لنشاط الأجرة العامة وأجرة المطار – أفراد، لتكون بالنص الآتي: «عدم الاستمرار بالارتباط بالأنظمة الإلكترونية التي تحددها الهيئة أو أي منها»، وتكون قيمة المخالفة (5000) خمسة آلاف ريال.

إقرأ أيضاً: الموافقة على الإطار التنظيمي لمشاريع النقل العام بالمشاركة مع القطاع الخاص

تقدم شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية باقة متكاملة من الخدمات القانونية لقطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك نشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه، وكما نقوم بالتمثيل القانوني للعملاء أمام الهيئة العامة للنقل ولجنة النظر في الاعتراضات على مخالفات النقل البري.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *