تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة

تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة
تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 15 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 9 ديسمبر 2022م قرار مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك رقم (05-09-22) وتاريخ 05 /05 /1444هـ بشأن الموافقة على تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، وسوف يُعمل بهذا القرار فور صدوره.

تضمن القرار الموافقة على تعديلات اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، الصادرة بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل -سابقاً- رقم (3839) وتاريخ 14 /12 /1438هـ، وتعديلاتها، على النحو التالي:

أولا: تعديل الفقرة (2) من المادة الثالثة والثلاثين ليكون نصها كما يلي:

2- لا تنطبق الفقرة الأولى من هذه المادة في أي من الحالات التالية: 

أ) إذا كان مكان التوريد للخدمات يقع في أي دولة عضو وفقاً للحالات الخاصة المدرجة في المواد من السابعة عشرة حتى الحادية والعشرين من الاتفاقية، ولا يشمل ذلك الخدمات الموردة بشكل منفصل عن الخدمات التي يقع مكان توريدها في أي دولة عضو وفقاً لأي من تلك الحالات الخاصة، والتي قد تكون مرتبطة بها بشكل مباشر أو غير مباشر.

ب) إذا كان العميل متلقي الخدمات مقيماً في أي دولة عضو.

ج) إذا استفاد العميل أو أي شخص آخر من الخدمات مباشرة أثناء تواجد أي منهم في دولة عضو، وكان الشخص الآخر لا يجوز له استرداد ضريبة المدخلات عنها بالكامل.

د) إذا تم تأدية الخدمات على سلع ملموسة متواجدة في دولة عضو أثناء عملية التوريد.

قد يهمك أيضاً: السماح لجميع المطورين العقاريين المؤهلين باسترداد ضريبة القيمة المضافة

ثانيا: الفقرة (2) من المادة (الرابعة والثلاثين) ليكون نصها كما يلي:

يخضع النقل الدولي للركاب لنسبة الصفر وفقاً للأحكام الواردة في هذه اللائحة.

ثالثا: تعديل الفقرة (8) من المادة (الرابعة والثلاثين) ليكون نصها كما يلي:

يقصد بوسائل النقل المؤهلة، وسائل النقل التي يكون الغرض الرئيسي منها القيام بالنقل الدولي، وتشمل أي مركبة معدة لنقل (10) أشخاص كحد أدنى، أو معدة لنقل السلع على أساس تجاري، أو أي سفينة أو طائرة معدة لنقل الركاب أو السلع على أساس تجاري. ولا تعد من وسائل النقل المؤهلة أي وسيلة نقل تم تحويلها أو استخدامها لأغراض ترفيهية أو شخصية.

رابعا: إضافة مادة جديدة برقم السادسة والثلاثون (مكرر) والتي تنص على الأتي:

1- يخضع للضريبة بنسبة الصفر توريد السلع العسكرية المؤهلة إلى القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الحكومية بجميع قطاعاتهما، والذي يتم من خلال شخص خاضع للضريبة ومسجل لدى الهيئة ومرخص في مجال التصنيع العسكري من قبل الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

2- يقصد بالسلع العسكرية المؤهلة لأغراض تطبيق أحكام هذه المادة، السلع العسكرية المصنَّعة محلياً والتي تستوفى كافة الاشتراطات الآتية:

أ) أن تكون السلع الموردة مصنّعة محلياً من قبل ذات المورد الذي يطبق نسبة الصفر بالمائة.

ب) أن يكون المورد حاصلاً على شهادة توريد سلع عسكرية مؤهلة من الهيئة العامة للصناعات العسكرية تؤكد استيفاء التوريد لكافة الاشتراطات والضوابط الواردة في هذه المادة وذلك فيما يتعلق بكل تعاقد، على أن تتضمن الشهادة بيانات المورد والعميل والتوريدات محل التعاقد، مع فصل مقابل السلع العسكرية المؤهلة للخضوع لنسبة الصفر عن مقابل أي سلع أو خدمات أخرى لا تنطبق عليها أحكام هذه المادة.

3- تطبق نسبة الصفر فقط على التوريدات المستوفية لكافة الاشتراطات والضوابط الواردة في هذه المادة في تاريخ استحقاق الضريبة وفي حدود مقابل السلع المؤهلة.

4- لمحافظ الهيئة –بالتنسيق مع الهيئة العامة للصناعات العسكرية– إصدار أي ضوابط إضافية تتعلّق بتطبيق أحكام هذه المادة.

قد يهمك أيضاً: أبرز التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، وإسداء المشورة القانونية للعملاء في كل يخص القضايا الضريبية، بما في ذلك قضايا ضريبة القيمة المضافة وقضايا ضريبة الدخل وقضايا الضريبة العقارية وقضايا ضريبة السلع الإنتقائية وقضايا ضريبة الإستقطاع.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *