تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية
تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

أجرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعض التعديلات على اللائحة التنفيذية لضربيه التصرفات العقارية، حيث صدرت هذه التعديلات بموجب قرار وزاري رقم 1429 بتاريخ 8/7/1443هـ، وتم نشرها في الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 17 رجب 1443هـ والموافق 18 فبراير 2022م ويعمل بهذه التعديلات من تاريخ نشرها.

ويعد أبرز ما جاءت به هذه التعديلات إمتداد الإستثناء من سداد ضريبة التصرفات العقارية في حالة الهبة للدرجة الثالثة من الأقارب، بحيث يشمل الأخوة والأخوات الأشقاء أو الغير أشقاء لأب أو أم، وأولادهم وأولاد أولادهم شريطة عدم تصرف الموهوب له العقار لمدة ثلاثة سنوات من تاريخ توثيق الهبة لشخص لن يحصل على الإستثناء من دفع الضريبة حال تمت الهبة له من الواهب مباشرة، وأيضاً إستثناء هبة العقار دون مقابل لأي وقف ذري أو أهلي دون إشتراط إثبات الوقف إبتداء فقط.

كما يعد أيضاً من أهم الإضافات التي أتى بها التعديل هي إستثناء أي تصرف في عقار بموجب وصية شرعية موثقة في وزارة العدل من سداد ضريبة التصرفات العقارية.

وإستثنى التعديل أيضاً من سداد ضريبة التصرفات العقارية التصرف في العقار بتقديمه كحصة عينية في رأس مال أي شركة مؤسسة في المملكة ماعدا شركة المحاصة فإنه يتم سداد الضريبة حال تقديم الحصة لها، ويشترط للإستثناء من سداد الضريبة عدم التصرف في الأسهم أو الحصص القابلة للعقار المتصرف فيه لمدة خمسة سنوات من تاريخ تسجيل أو إمتلاك الأسهم أو الحصص المقابلة للعقار.

كما شمل التعديل أيضاً تغيير مواعيد سداد الضريبة على بعض التصرفات، حيث أصبح سداد الضريبة عن بيع عقار موثق لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد نظاماً في أو قبل تاريخ التوثيق لدى الكاتب أو الموثق، وتسدد الضريبة عن توثيق هبة عقار غير مستثنى في أو قبل تاريخ التوثيق لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد، كما تسدد الضريبة عن بيع عقار بالمزاد العلني سواء كان البيع تجارى أو كتنفيذ جبري أيضاً في أو قبل تاريخ التوثيق لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد، أما بالنسبة لضريبة عمليات البيع على الخارطة فإنها تسدد في أو قبل تاريخ التوثيق لدى كاتب العدل أو الموثق المعتمد دون الإلتزام بسدادها عند إبرام عقد البيع بين صاحب العقار والمشترى.

كما أنه من المعروف أن ضريبة التصرفات العقارية هي عبارة عن مبلغ مالي يفرض على التصرفات القانونية الناقلة لملكية العقار أو حيازته، حيث تفرض بنسبة 5% من إجمالي قيمة التصرف على العقار دون النظر لحالها أو شكلها وقت التصرف.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، وإسداء المشورة القانونية للعملاء في كل يخص القضايا الضريبية، بما في ذلك قضايا الضريبة العقارية وقضايا ضريبة القيمة المضافة وقضايا ضريبة الدخل وقضايا ضريبة السلع الإنتقائية وقضايا ضريبة الإستقطاع.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة.

يمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

قد يهمك أيضاً:

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *