ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل البري في السعودية

ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل البري في السعودية
ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل البري في السعودية

في الوقت الحالي تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بتنشيط قطاع الاستثمار الأجنبي في العديد من القطاعات، وتهدف هذه الجهود إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتنويع قاعدة الاقتصاد السعودي، ويعد قطاع النقل أحد أهم القطاعات التي تحظى باهتمام كبير في المملكة، حيث تقوم المملكة بتبسيط الإجراءات وتطوير التشريعات والمتطلبات المتعلقة بمنح تراخيص الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع، وأيضاً يُعد توجه المملكة العربية السعودية نحو منح تراخيص الاستثمار الأجنبي في قطاع النقل بري إشارة واضحة لاهتمامها الكبير بتنمية هذا القطاع وتوفير فرص العمل للمواطنين السعوديين، أيضاً سيكون لهذه الجهود تأثير إيجابي على تزايد فاعلية النقل وتوسع الشبكة اللوجستية في المملكة مما يدعم أهداف التنمية الاقتصادية، ومن هذا المنطلق حرصنا في شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية على توضيح كافة المتطلبات اللازمة للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري في السعودية، وفق دليل الخدمات الصادر عن وزارة الاستثمار السعودية لعام 2023م.

الأنشطة التي يصدر لها ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري في السعودية

حيث تقدم الخدمة للمنشآت الأجنبية التي ترغب في ممارسة أنشطة النقل البري في المملكة وبنسبة 100%، في الأنشطة التالية:

  • الأجرة العامة – الأجرة الخاصة.
  • النقل المدرسي – السياحي – المعلمات – المواد.
  • نقل المعتمرين والزوار من داخل وخارج المملكة.
  • نقل الركاب بالحافلات إلى خارج المملكة.
  • توجيه مركبات الأجرة.
  • تأجير السيارات – الشاحنات – الحافلات – وسطاء تأجير السيارات – وسطاء الشحن.

قد يهمك قراءة: مجالات الإستثمار الأجنبي في السعودية

المستندات الواجب توافرها للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري في السعودية

حيث يجب توافر المستندات التالية للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري:

  1. صورة السجل التجاري للمنشأة المشاركة مصدقة من السفارة السعودية، وصورة الهوية الوطنية إذا كان أحدا الشركاء شخص طبيعي (فرد) يحمل جنسية أحد دول مجلس التعاون الخليجي (في حال عدم تسجيل بياناته في نظام أبشر).
  2. القوائم المالية لأخر ثلاث سنوات مالية للشركة الأجنبية طالبة الترخيص مصدقة من السفارة السعودية.
  3. تقديم خطة عمل لافتتاح فروع الشركة وأماكنها الواردة في دراسة الجدوى الاقتصادية.

قد يهمك قراءة: مزايا الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة

الشروط والقيود الواجب مراعاتها للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري

يوجد بعض الشروط والقيود يتعين على طالب الخدمة مراعاتها للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري في المملكة ومنها الآتي:

  1. أن يكون متواجد في ثلاثة أسواق دولية لنفس النشاط الذي يرغب مزاولته.
  2. أن يكون قد مضى على مزاولته لنفس النشاط أكثر من 10 سنوات في بلده الأصلي، وأن تكون المنشأة من المنشآت التي تقدم خدمة نوعية مميزة في مجال النقل البري وذلك بعد تقييم هيئة النقل العام لها.
  3. توافق اجمالي نسبة (الشريك / الشركاء) السعوديين ورأس المال بألا يقل رأس المال في مزاولة النشاط الذي ترغب الشركة في مزاولته عن (10) مليون ريال حسب الحدود الدنيا المحددة بنوع النشاط.
  4. الالتزام بتطبيق كافة الالتزامات المنظمة للنشاط بما فيها معايير ونسب التوطين المعتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووضع آلية لذلك.
  5. تستثنى المنشأة التي تعتمد على تقديم الخدمة من خلال القنوات التقنية بشكل كامل من تطبيق هذه الاشتراطات.
  6. في حال كون نشاط التأجير السيارات – الشاحنات – الحافلات – وسطاء تأجير السيارات – وسطاء الشحن ” بدون سائق، تستثنى المنشأة من تطبيق الاشتراطات الواردة أعلاه.
  7. الالتزام بوجود موقع الكتروني يشمل كافة التفاصيل ذات العلاقة بالخدمات التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى تخصيص وانشاء مركز اتصال وقنوات الاستقبال الشكاوى العمالية أو أصحاب العمل أو العملاء.
  8. يجب ادخال بيانات الهوية الوطنية السعودية الإقامة المميزة / الإقامة إذا كان أحد الشركاء يحمل أي منها، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة اثناء تقديم الطلب الالكتروني.

المقابل المالي للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة أنشطة النقل البري

يكون المقابل المالي الإصدار الترخيص (2000) ريال سعودي عن كل سنة بحد أقصى 5 سنوات، كما يكون المقابل المالي (10000) ريال سعودي لاشتراك السنة الأولى للحصول على الخدمات من مراكز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار، ومن ثم يطبق المقابل المالي الاشتراك الخدمات في السنوات التالية (60000) ريال سعودي عن كل سنة، وتكون مدة سداد المقابل المالي للخدمة 60 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة، وفي حال عدم السداد خلال المدة تعتبر الخدمة ملغية، ويتوجب التقدم لها مرة أخرى.

قد يهمك قراءة: كيفية تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية

تتطلع شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل البري في السعودية لتقديم خدماتها في تأسيس شركات الاستثمار الأجنبي في السعودية، وتأسيس فروع الشركات الأجنبية في السعودية، وتوفير باقة من الخدمات القانونية للمستثمر الأجنبي والشركات الأجنبية، بما في ذلك القيام بكافة إجراءات الاستثمار الأجنبي في السعودية، والتمثيل القانوني للمستثمر الأجنبي أمام الجهات المختصة ووزارة الاستثمار السعودية.

تعتبر سند اشهر مكتب محاماة في الرياض ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ،  استشارات قانونية أون لاين ،  استشارات قانونية واتس اب ،  استشارة محامي واتس اب بالرياض ،  رقم محامي للاستشارة في الرياض ،  رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *