شروط الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية

شروط الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية
شروط الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية

هل ترغب في تأسيس شركة تعمل في نشاط الإستيراد، وتريد الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية؟

قسم تأسيس الشركات بشركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية يوضح في هذا المقال للمستثمرين ورواد الأعمال الراغبين في تأسيس شركات في السعودية لممارسة نشاط الإستيراد كافة المعلومات عن شروط الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية.

إشترطت المادة الخامسة من إجراءات تراخيص الإستيراد في المملكة العربية السعودية على أي منشأة مستوفية المتطلبات اللازمة عند التقدم بطلب الحصول على تراخيص الإستيراد أن تكون السلع المستوردة ذات علاقة بنطاق نشاطها المحدد في سجلها التجاري، كما يحق لأي شخص التقدم بطلب الحصول على تراخيص الإستيراد بشرط أن تكون السلع المستوردة لإستعماله الشخصي، وليس بقصد إعادة البيع أو التوزيع، ويكون مسموح بتداول هذه السلع في المملكة وفق الأنظمة ذات العلاقة.

ووفقاً للمادة السابعة من إجراءات تراخيص الإستيراد تصدر الموافقة على طلب الترخيص المستوفي المتطلبات اللازمة فور تسلمه (ترخيص الإستيراد التلقائي) متى كان ذلك ممكناً إدارياً، وفي جميع الأحوال يجب ألا تتجاوز مدة إصدار الموافقة عشرة أيام عمل، وبينت المادة الثامنة من الإجراءات أنه في حالات (ترخيص الإستيراد غير التلقائي) التي تدرس فيها طلبات التراخيص فور تسلمها يكون البت فيها بالرفض أو القبول خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تلقي الطلبات إلا في حال وجود أسباب خارجة عن إرادة الجهة المختصة بمنح الترخيص يتعذر معها التقيد بهذه المدة، أما في الحالات التي تدرس فيها جميع الطلبات بعضها مع بعض فيكون البت فيها خلال ستين يوماً من اليوم الذي يلي تاريخ إنتهاء مهلة تقديم الطلبات.

في حالة رفض طلب إصدار الترخيص المطلوب يتم إبلاغ صاحب الطلب بأسباب الرفض، ويحق له في غضون خمسة عشر يوماً من تاريخ الرفض تقديم تظلم أمام رئيس الجهة الرسمية المخولة نظاماً بمنح الترخيص، كما يحق له التظلم من القرار الصادر بحقه أمام ديوان المظالم.

وأوضحت المادة التاسعة من إجراءات تراخيص الإستيراد أنه يلزم الحصول على ترخيص الإستيراد غير التلقائي لإستيراد السلع المدرجة ضمن الفئات التالية:

‌أ. السلع الخاضعة للقيود الكمية لأسباب تتعلق بالتدابير الوقائية لحماية السلع الوطنية من أضرار زيادة الواردات من السلع المماثلة لها.

‌ب. السلع الخاضعة للقيود الكمية لأسباب تتعلق بحماية ميزان المدفوعات.

‌ج. السلع الخاضعة للقيود الكمية لأسباب تتعلق بتنفيذ البرامج والسياسات الحكومية الخاصة بالتنمية الإقتصادية.

‌د. السلع الخاضعة للقيود الكمية لأسباب تتعلق بحقوق الامتياز الممنوحة من الدولة.

‌ه. السلع ذات الطبيعة الحساسة لأسباب تتعلق بالأمن الوطني، أو الدين، أو لأسباب تتعلق بالصحة أو السلامة أو النظام العام أو البيئة.

كما أوضحت المادة العاشرة من إجراءات تراخيص الإستيراد شروط خاصة ببعض السلع المستوردة وتراخيص الإستيراد المتعلقة بها وهي على النحو التالي:

1- بالنسبة إلى السلع الخاضعة للقيود الكمية، يجب أن تنشر الجهة ذات العلاقة في الجريدة الرسمية الحصص المسموح بإستيرادها على أساس الكمية أو القيمة، ومواعيد إبتداء الحصص وإنتهائها، وأي تغيير قد يطرأ عليها، وذلك قبل واحد وعشرين يوماً على الأقل من موعد البدء بتطبيقها.

2- في حال الحصص المخصصة بين الدول الموردة، تبلغ جميع الدول ذات المصلحة في توريد السلع المعنية بالأنصبة المحددة في الحصة المخصصة بحسب الكمية أو القيمة. ويتعين نشر هذه المعلومات في الجريدة الرسمية قبل مواعيد بدء تلقي الطلبات للحصول على التراخيص بمدة لا تقل عن واحد وعشرين يوماً.

3- في الحالات التي يلزم فيها تحديد تاريخ فتح الحصص مبكراً، تنشر المعلومات بهذا الخصوص في الجريدة الرسمية قبل موعد بدء تلقي الطلبات بمدة لا تقل عن واحد وعشرين يوماً.

4- في حال وجود حصص موزعة على الدول الموردة، يجب أن تتضمن طلبات التراخيص تحديد بلد المنشأ.

5- تصدر التراخيص في الحالات السابقة للمستوردين إستناداً إلى أساس الأداء السابق لهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ويجوز إصدار نسبة مئوية محددة في كل سنة للمستوردين.

تتطلع شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية للتواصل مع المستثمرين ورواد الأعمال الراغبين في تأسيس شركات إستيراد في المملكة العربية السعودية، لتقدم لهم خدماتها في تأسيس الشركات، والقيام بكافة إجراءات الحصول على تراخيص الإستيراد في المملكة العربية السعودية، والتمثيل القانوني للمستثمرين أمام الجهات المختصة.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة.

يمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

قد يهمك أيضاً:

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *