الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية
الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 24 شوال 1445هـ الموافق 3 مايو 2024م قرار وزير المالية رقم (1445-88-1) وتاريخ 02 /09 /1445هـ بشأن الموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، والذي سوف يُعمل به من تاريخ نشره.

قد يهمك الاطلاع على: ما هي ضريبة التصرفات العقارية؟

التعديل الذي طرأ على الاستثناء الخاص بتصحيح الملكية في أن التصرف في العقار من أي شخص لشركة؛ بشرط أن يكون ذلك العقار مثبتاً في أصول الشركة قبل تاريخ سريان اللائحة، وأن يكون ذلك الشخص شريكاً في تلك الشركة في تاريخ إثبات العقار ضمن أصولها، وأن يُقدم المُتصرف قوائم مالية مدققة –أو شهادات معتمدة– من محاسب قانوني مرخص تثبت إدراج العقار ضمن أصول الشركة قبل تاريخ سريان اللائحة وحتى تاريخ التصرف.

كما تضمن التعديل الذي طرأ على الاستثناء التصرف العقاري الذي يقدم اشتراكاً عينياً في رأس مال صندوق استثمار عقاري يؤسس وفق أنظمة ولوائح هيئة السوق المالية بشرط عدم التصرف في وحدات الصندوق أو الحصص المقابلة للتصرف العقاري حتى تاريخ إنهاء الصندوق أو تصفيته، أو لمدة خمس سنوات من تاريخ تسجيل أو امتلاك الوحدات أو الحصص، أيهما أسبق”.

قد يهمك الاطلاع على: عقوبة التهرب من ضريبة التصرفات العقارية

كما طرأ تعديلاً إضافياً على أحكام اللائحة بحيث لا يعد إخلالاً بشرط عدم التصرف بالحصص أو الأسهم المقابلة للتصرف العقاري المستثنى، التغيير في نسبة الملكية من خلال الطرح العام لأسهم الشركة المتصرف لها أو وحدات الصندوق المتصرف له وفقاً لأنظمة ولوائح هيئة السوق المالية.

وشملت تعديلات اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية إجراء تعديل على استحقاق الضريبة في العقود الخاصة بمشاريع (البناء والتملك والتشغيل والتحويل)، بحيث يكون الاستحقاق في تاريخ نقل الملكية أو الحيازة فعلياً للمتصرف له والتي يتم نقل تلك المشاريع له بموجب تلك العقود، وتسدد الضريبة عن تلك العقود خلال (30) يومًا من تاريخ نقل الملكية أو انتقال الحيازة فعلياً.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، وإسداء المشورة القانونية للعملاء في كل يخص القضايا الضريبية، بما في ذلك قضايا الضريبة العقارية وقضايا ضريبة القيمة المضافة وقضايا ضريبة الدخل وقضايا ضريبة السلع الإنتقائية وقضايا ضريبة الإستقطاع.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض ، أفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *