كيفية اختيار الشكل القانوني الأمثل لنشاطك التجاري

كيفية اختيار الشكل القانوني الأمثل لنشاطك التجاري
كيفية اختيار الشكل القانوني الأمثل لنشاطك التجاري

يعد اختيار الشكل القانوني للشركة الذي يناسب طبيعة وحجم النشاط التجاري أمر حيوي ومهم للغاية، حيث يمكن أن يؤثر هذا الاختيار على نجاح أعمالك وعلى مستقبل شركتك، ولهذا يجب أن تختار نوع الشركة الذي يتوافق مع احتياجاتك ومتطلبات الأعمال المراد تنفيذها، ولتلك الأسباب البالغة الاهمية سوف يتم توضيح بعض المعلومات الهامة عن أشكال الشركات في السعودية بما يتيح لك كمستثمر اختيار الشكل القانوني الأمثل لنشاطك التجاري لبدء ونجاح استثمارك على أرض المملكة.

ما هي أشكال الشركات التي يجوز تأسيسها في السعودية؟

تضمنت المادة الرابعة من نظام الشركات السعودي الأشكال التي تؤسس في المملكة، وهي كالآتي:

شركة التضامن

وهي شركة يؤسسها شخصان أو أكثر من الأفراد أو المنشآت وفق المادة الخامسة والثلاثون من نظام الشركات، ويكونون فيها مسؤولين شخصياً في جميع أموالهم وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، ويكتسب الشريك فيها صفة التاجر.

ويتم تأسيس شركة التضامن في السعودية بموجب عقد تأسيس، ويتولى إداراتها الشركاء فيها، وذلك وفق المادة السابعة والثلاثون من نظام الشركات، كما أن حصص الشركاء لا يجوز أن تكون ممثلة في صكوك قابلة للتداول وفق المادة الرابعة والاربعون من ذات النظام، ويجب بموجب المادة السابعة والاربعون أن تحدد الأرباح والخسائر ونصيب كل شريك فيها عند نهاية السنة المالية للشركة من واقع قوائم مالية معدة وفقًا للمعايير المحاسبية المعتمدة في المملكة.

اقرأ أيضاً: تأسيس شركة التضامن في السعودية

شركة التوصية البسيطة

وهي شركة وفق المادة الحادية والخمسين من نظام الشركات السعودي، تتكون من فريقين من الشركاء، فريق يضم على الأقل شريكاً من الأفراد أو المنشآت يكون مسؤولاً شخصياً في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها، وفريق آخر يضم على الأقل شريكا من الأفراد أو المنشآت موصياً لا يكون مسؤولاً عن ديون الشركة والتزاماتها إلا في حدود حصته في رأس مال الشركة، ولا يكتسب الشريك الموصي صفة التاجر، وتؤسس بموجب عقد تأسيس.

كما أن الشريك الموصي في شركة التوصية البسيطة وفق المادة الثالثة والخمسون من ذات النظام، لا يجوز له التدخل في أعمال الإدارة الخارجية ولو صدر له توكيل، فإن تدخل كان مسؤولاً شخصياً في جميع أمواله وبالتضامن عن ديون الشركة والتزاماتها التي ترتبت على ما أجراه من أعمال.

ويحق للشركاء المتضامنين والموصين بموجب المادة الرابعة والخمسون الاتفاق في عقد تأسيس الشركة على أن يكون للشركة جمعية عامة، وتحديد اختصاصاتها، وإجراءات انعقادها.

اقرأ أيضاً: تأسيس شركة التوصية البسيطة في السعودية

شركة المساهمة

وهي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر، من الأفراد أو المنشآت وفق المادة الثامنة والخمسون من نظام الشركات السعودي، ويكون رأس مالها مقسمًا إلى أسهم قابلة للتداول، وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، وتقتصر مسؤولية المساهم على أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها، وتؤسس بموجب نظام أساس.

ورأس مال شركة المساهمة المصدر يجب أن لا عن خمسمائة ألف ريال سعودي، ويجب ألا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن الربع، وتكون أسهم شركة المساهمة اسمية وغير قابلة للتجزئة في مواجهة الشركة.

وتكون الإدارة في هذه الشركة من جانبين، الأول يسمى بمجلس الإدارة والثاني يسمى بجمعيات المساهمين.

اقرأ أيضاً: تأسيس الشركة المساهمة في السعودية وفق نظام الشركات الجديد

شركة المساهمة المبسطة

وهي شركة مستحدث تأسيسها في السعودية وفق المادة الثامنة والثلاثون بعد المائة من نظام الشركات، ويسرى عليها أحكام الشركة المساهمة الغير مدرجة في السوق المالية في السعودية، ولكن لا يسري متطلب الحد الأدنى لرأس المال المقرر لشركة المساهمة على شركة المساهمة المبسطة.

وتحدد طريقة إدارة شركة المساهمة المبسطة في نظامها الأساس وفق المادة الثانية والأربعون بعد المائة من ذات النظام، ويجوز أن يتولى إدارتها رئيس أو مدير أو أكثر أو مجلس إدارة، كما يُحدد في النظام الأساس لشركة المساهمة المبسطة المسائل التي يجب عرضها على المساهمين لاتخاذ قرار بشأنها، وذلك وفق المادة الخامسة والأربعون بعد المائة من ذات النظام.

اقرأ أيضاً: كيفية تأسيس شركة المساهمة المبسطة في السعودية

الشركة ذات المسؤولية المحدودة

وهي شركة يؤسسها شخص واحد أو أكثر من الأفراد أو المنشآت وفق المادة السادسة والخمسون بعد المائة من نظام الشركات السعودي، وتعد ذمتها مستقلة عن الذمة المالية لكل شريك فيها أو المالك لها. وتكون الشركة وحدها مسؤولة عن الديون والالتزامات المترتبة عليها أو الناشئة عن نشاطها، ولا يكون المالك لها ولا الشريك فيها مسؤولًا عن هذه الديون والالتزامات إلا بقدر حصته في رأس المال.

ويحدد الشركاء مقدار رأس مال الشركة في عقد تأسيسها وفق المادة الرابعة والسبعون بعد المائة من ذات النظام، ويقسم إلى حصص متساوية القيمة، وتكون الحصة غير قابلة للتجزئة والتداول.

كما يدير الشركة وفق المادة الستون بعد المائة من نظام الشركات، مدير أو أكثر من الشركاء أو من غيرهم، ويعين الشركاء المدير أو المديرين في عقد تأسيس الشركة أو في عقد مستقل.

اقرأ أيضاً: كيفية تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية؟

أنواع من الشركات يجوز تأسيسها في السعودية

هناك أنواع مختلفة من الشركات يجوز للمستثمر تأسيسها في المملكة العربية السعودية، وهذا ما أوضحه نظام الشركات، حيث يجوز تأسيس أنواع الشركات التالية:

الشركات غير الربحية

وينقسم هذا النوع وفق المادة الخامسة والثمانون بعد المائة من نظام الشركات السعودي إلى الآتي:

الشركة غير الربحية العامة: هي شركة تتخذ شكل شركة المساهمة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية العامة التي تهدف حصرًا إلى خدمة المجتمع بعمومه.

الشركة غير الربحية الخاصة: هي شركة تتخذ شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة أو شركة المساهمة المبسطة وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، وتنفق الأرباح المتحققة من ممارسة نشاطها في أي من المصارف والمجالات غير الربحية.

اقرأ أيضاً: كيفية تأسيس الشركة غير الربحية في السعودية

الشركات المهنية

وهي شركة وفق المادة السابعة والتسعون بعد المائة من نظام الشركات السعودي، يؤسسها شخص أو أكثر من المرخص لهم نظامًا في ممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن، وتتخذ الشركة المهنية أيا من أشكال الشركات السابق توضيحها، بحيث يسرى عليها الأحكام الخاصة بشكل الشركة الذي تتخذه، وبما لا يتعارض مع طبيعتها، كما إنه لا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية -أيًّا كان شكلها- صفة التاجر تبعًا لشراكته أو ملكيته للحصص أو الأسهم في الشركة.

الشركات القابضة والتابعة

إن الشركة القابضة وفق المادة السادسة عشرة بعد المائتين من نظام الشركات السعودي، عبارة عن شركة مساهمة أو شركة مساهمة مبسطة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، تؤسس شركات أو تمتلك حصصاً أو أسهماً في شركات قائمة تصبح تابعة لها.

اقرأ أيضاً: كيفية تأسيس الشركة القابضة في السعودية؟

من خلال عملنا في شركة سند للمحاماة جنباً إلى جنب مع أكثر الشركات نجاحاً في المملكة العربية السعودية، فإن عمل الشركات الذي نقوم به يفتح آفاقاً جديدة للمستثمرين ورواد الأعمال تبدأ من مساعدك على اختيار الشكل القانوني الأمثل لنشاطك التجاري وفقاً لطبيعة وحجم النشاط.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *