التزامات البائع والمشتري في عقد البيع

التزامات البائع والمشتري في عقد البيع
التزامات البائع والمشتري في عقد البيع

يعد نظام المعاملات المدنية إنجازاً قيماً لتحسين بيئة الأعمال وتوفير مصدر موحد وموضوعي لأحكام عقد البيع في السعودية، ومع إصدار نظام المعاملات المدنية اهتم المشرع السعودي بتنظيم العلاقة التعاقدية بين البائع والمشتري، وتضمين النظام مجموعة من الضوابط والتزامات لكلا الطرفين، بهدف الحد من المشكلات والخلافات التي قد تنشأ أثناء تنفيذ عقود البيع المبرمة في المملكة، والجدير بالذكر أن الهدف من هذا المقال هو الحديث عن بيان التزامات البائع والمشتري في عقد البيع وذلك بتسليط الضوء على القواعد التي فرضها نظام المعاملات المدنية في هذا الشأن، وذلك بصورة يسهل على القارئ الإلمام بها سريعاً.

إلتزامات البائع في عقد البيع

1- يلتزم البائع بأن يقوم بما هو ضروري من جانبه لنقل ملكية المبيع للمشتري وأن يمتنع عن أي عمل من شأنه جعل نقل الملكية مستحيلاً أو عسيراً، هذا مع حق البائع إذا كان الثمن مؤجلاً أو مقسطاً، أن يشترط تعليق نقل الملكية للمشتري حتى يؤدي جميع الثمن ولو سُلم المبيع.

2- يلتزم البائع بتسليم المبيع إلى المشتري بالحال التي كان عليها وقت البيع، وتكون نفقات تسليم المبيع على البائع، وذلك كله ما لم يتفق على خلافه.

3- يلتزم البائع بتسليم المبيع مجرداً من كل حق للغير لا يعلمه المشتري.

4- يلتزم البائع بأن يكون تسليم المبيع بوضعه في حيازة المشتري، أو بأن يخلي البائع بين المبيع والمشتري بحيث يتمكن من حيازته والانتفاع به دون مانع، ما دام البائع قد أعلم المشتري بذلك، ويكون هذا التسليم على النحو الذي يتفق مع طبيعة المبيع.

5- يضمن البائع عدم تعرضه للمشتري في الانتفاع بالمبيع كله أو بعضه، وكذلك يضمن سلامة المبيع من أي حق للغير في المبيع كله أو بعضه إذا كان الحق سابقاً لعقد البيع أو آيلاً إلى الغير من البائع

6- يضمن البائع عند تسليم المبيع سلامته من أي عيب ينقص من قيمته أو من نفعه بحسب الغاية المقصودة منه، والمستفادة مما هو مبين في العقد، أو مما هو ظاهر من طبيعة الشيء، أو الغرض الذي أعد له، ويضمن البائع هذا العيب ولو لم يكن عالماً بوجوده.

قد يهمك قراءة: عيوب الرضى في العقود وفق نظام المعاملات المدنية

إلتزامات المشتري في عقد البيع

1- يلتزم المشتري بأداء الثمن قبل تسلُّم المبيع، ما لم يتفق على خلاف ذلك.

2- يلتزم المشتري بأداء الثمن الذي استحق وفاؤه وقت تسليم المبيع في مكان التسليم، وإذا لم يكن الثمن مستحق الوفاء وقت تسليم المبيع، لزم أداؤه في مكان العقد، وذلك كله ما لم يتفق على خلافه.

3- يلتزم المشتري بتسلم المبيع في المكان الذي يوجد فيه المبيع وقت البيع، ونقله دون إبطاء، إلا ما يقتضيه النقل من زمن، وذلك كله ما لم يتفق على خلافه.

4- يلتزم المشتري بنفقات الوفاء بالثمن وتسلم المبيع وعقد البيع وتسجيله، وذلك كله ما لم يتفق على خلافه.

قد يهمك قراءة: إبطال العقد وبطلانه وفق نظام المعاملات المدنية

إذا كنت تبحث عن افضل محامي عقود في الرياض يمكنك الاعتماد علينا في شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية، تضم الشركة نخبة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في صياغة ومراجعة العقود المدنية، ويشمل ذلك عقد البيع، وعقد الهبة، وعقد القرض، عقد الصلح، وعقد الإيجار، وعقد المقاولة، كما تشمل خدماتنا التمثيل القانوني في كافة أنواع القضايا المدنية أمام المحاكم المختصة في المملكة العربية السعودية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *