إعتماد لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية في السعودية

إعتماد لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية في السعودية
إعتماد لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية في السعودية

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قرار بإعتماد لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية رقم 2-135-2021، حيث تم نشر قرار الإعتماد في الجريدة الرسمية للمملكة العربية السعودية يوم الجمعة الموافق 8 شعبان هـ1443 والموافق 11 مارس 2022م.

ويعد من أبرز أهداف لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية تنظيم الإبلاغ عن المخالفات وتحديد المكافآت المالية للمبلغين وضوابط منحها والإجراءات التي تسهم في حماية المبلغين وكل ذلك وفق المادة الأولى من اللائحة.

ونظمت أيضاً لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية الطرق التي يمكن لهيئة السوق المالية السعودية تلقى البلاغات عن المخالفات وفق مادتها الخامسة، حيث يمكن للمبلغ تقديم البلاغ عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة، ومن خلال كتاب مسجل عن طريق البريد، كما يمكن للمبلغ الحضور لمقر الهيئة لتقديم بلاغه أو الإتصال الهاتفي، كما يمكنه تقديم بلاغه من خلال التطبيق الإلكتروني لحماية المستثمر.

كما اشترطت هيئة السوق المالية في لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية في مادتها السادسة البيانات اللازم توافرها في البلاغ المقدم عن المخالفات، من حيث إسم المبلغ ضده وبيانات التواصل معه، وأيضاً ضرورة وصف الواقعة وصف كامل واضح، بالإضافة إلى المعلومات أو الوثائق أو الأدلة حول الأعمال أو الممارسات التي تشكل مخالفة لأي من أحكام النظام ولوائحه التنفيذية ولوائح السوق المالية ومركز الإيداع ومركز المقاصة.

كما نصت اللائحة أيضاً على منح المبلغ مكافأة تصل قيمتها إلى 20% من قيمة الغرامات والجزاءات المالية المحصلة نتيجة المخالفات المبلغ عنها، ولكى يتكمن المبلغ من الحصول على المكافأة يجب عليه استيفاء بعض الشروط ومنها شمول البلاغ على أسمه أو من يمثله ويجب أيضا أن يكون المبلغ شخص طبيعي فقط وأن يكون تقديم البلاغ بكامل إرادة المبلغ ، كما يجب ألا يكون المبلغ أو أحد أقاربه يعمل لدى هيئة السوق المالية السعودية  أو أي جهة رقابية مماثلة، وألا تكون المعلومات الواردة في البلاغ تم إبلاغها للهيئة مسبقا أو كانت متوفرة لديها ، ويجب على المبلغ أيضا عدم إفشاء معلومات الإبلاغ للغير ، كما يجب أن يؤدى البلاغ لصدور قرار نهائي من الهيئة أو قرار نهائي من لجان الفصل في منازعات الاوراق المالية بفرض غرامة أو جزاء مالي تتجاوز قيمتها مليون ريال سعودي .

كما تضمنت في لائحة الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية سياسة حماية المبلغين في المادة العاشرة منها والتي سيتم وضعها من السوق ومركز المقاصة ومركز الإيداع ومؤسسات السوق المالية والشركات المدرجة في السوق، حيث تهدف السياسة لحماية المبلغين من العاملين في الشركات بحيث تتضمن عدم إتخاذ إجراءات تأديبية بحق العاملين لديها أو المساس بأي من حقوقهم أو ميزاتهم الوظيفية بسبب تقديمهم أي بلاغ للهيئة، كما أنه من المقرر أن يتم العمل بهذه المادة إبتداءاً من 9 شعبان 1444 هـ والموافق 1 مارس 2023م.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية للشركات المدرجة في السوق المالية، بما في ذلك التمثيل القانوني في مخالفات نظام السوق المالية.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة.

يمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *