اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية

اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية
اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 19 رمضان 1445هـ الموافق 29 مارس 2024م قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم (3- 6- 2024) وتاريخ 05 / 07 / 1445هـ بشأن اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية، والتي تهدف إلى تنظيم تسجيل وطرح شهادات المساهمات العقارية في المملكة العربية السعودية.

أوضحت التعليمات أنه لا يجوز لأي شخص طرح شهادات مساهمة عقارية أو تسويقها أو الإعلان عنها أو جمع الأموال لها في المملكة ما لم يستوفِ المتطلبات الآتية:

  1. أن يتم الطرح بواسطة مؤسسة سوق مالية مرخص لها في ممارسة أعمال الترتيب.
  2. أن يكون طرح شهادات المساهمة العقارية إما طرحاً خاصاً أو طرحاً عاماً، ويكون الطرح طرحاً خاصاً إذا طُرحت شهادات المساهمة العقارية على مستثمرين من فئة العملاء المؤهلين والعملاء المؤسسيين، وإذا كان الطرح على مستثمرين من فئة عملاء التجزئة مقتصراً على مئة مطروح عليه أو أقل وكان الحد الأعلى المترتب دفعه على كل مطروح عليه من المستثمرين من فئة عملاء التجزئة لا يتجاوز مئتي ألف ريال سعودي.
  3. أن لا تتجاوز قيمة الأموال المجمعة من طرح شهادات المساهمة العقارية مئة مليون ريال سعودي.

قد يهمك أيضاً: ضوابط حساب الضمان للمساهمات العقارية

وتضمنت تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية متطلبات الطرح الخاص والطرح العام، والتزامات مؤسسة السوق المالية، الالتزامات المستمرة لمؤسسة السوق المالية، والتزامات مؤسسة السوق المالية عند انتهاء مدة المساهمة العقارية، وتنظيم سجل المساهمين، الاحتفاظ بالدفاتر والسجلات.

تقدم شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية باقة متكاملة من الخدمات القانونية المتعلقة بالاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك خدمات طرح شهادات المساهمات العقارية، والتمثيل القانوني للعملاء أمام الهيئة العامة للعقار وهيئة السوق المالية.

قد يهمك أيضاً: الموافقة على نظام المساهمات العقارية

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض ، أفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *