اعتماد اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية

اعتماد اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية
اعتماد اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 6 صفر 1444هـ الموافق 2 سبتمبر 2022م قرار وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (276 /43/ 1) وتاريخ 19 /09/ 1443هـ بشأن اعتماد اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية، والتي سوف يُعمل بها من تاريخ نشرها.

تهدف هذه اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية إلى وضع الإطار التنظيمي لإصدار ترخيص مزاولة نشاط بيع تذاكر السفر البحرية وتجديده والتنازل عنه وإيقافه وإلغائه وتحديد إلتزامات المنشأة الناشئة عن الترخيص، والرقابة على مزاولي نشاط بيع تذاكر السفر البحرية.

تضمنت اللائحة إجراءات إصدار الترخيص لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية وذكرت أن للسلطة البحرية أو من تفوضه من الإدارات المختصة، إصدار الترخيص للمنشأة بعد اتباع الإجراءات التالية:

1- تقديم طلب من المنشأة من خلال قنوات الهيئة المعتمدة مرفقاً به الآتي:

أ- نسخة من السجل التجاري ساري المفعول.

ب- شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).

ج- شهادة التأمينات الإجتماعية سارية المفعول.

د- عقد تأسيس الشركة إذا كانت المنشأة شركة.

هـ- ترخيص وزارة الاستثمار بالنسبة للشركات أو المؤسسات الأجنبية ساري المفعول.

و- أية مستندات أخرى تطلبها السلطة البحرية.

2- يصدر الترخيص لمدة ثلاث سنوات وفقاً للنموذج المعد لذلك بعد دفع الرسوم والغرامات المقررة -إن وجدت-، وفي حال وجود فرع أو أكثر للمنشأة فيصدر ترخيص فرعي لكل فرع.

كما أوجبت اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية على المنشأة المرخص لها بممارسة النشاط أن تلتزم بما يلي:

1- لا يجوز للمنشأة إصدار وبيع تذاكر السفر البحرية للركاب على السفن نيابة عن ناقل بحري معين إلا بموجب عقد مع هذا الناقل يفوض بموجبه بإصدار وبيع التذاكر البحرية نيابة عنه.

2- لا يجوز للمنشأة ممارسة نشاط بيع تذاكر السفر البحرية بالمملكة نيابة عن الناقل إلا بمقتضى ترخيص مسبق بذلك من السلطة البحرية.

3- مع عدم الإخلال بما تنص عليه الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى بشأن تنظيم عمليات النقل البحري للركاب بين البلدين، لا يجوز لمكاتب وكالة مبيعات تذاكر السفر البحرية المرخص لها العمل بالمملكة، بيع تذاكر سفر بحرية لناقل أجنبي غير مرخص له بالعمل وممارسة نشاط نقل الركاب بالمملكة.

4- تكون جميع مكاتبات المنشأة ومراسلاتها والنماذج المتعلقة بالنشاط على مطبوعات تحمل بشكل واضح (اسم المنشأة، نوع النشاط، رقم الترخيص، عنوان المنشأة).

5- تلتزم المنشأة بحجز وبيع تذاكر السفر البحرية للركاب في نطاق الأعداد المحددة للمكتب من قبل الناقل لكل رحلة بحرية للسفن العائدة للناقل، وبما يتوافق مع حمولة السفينة المقررة في شهادة تسجيل السفينة.

6- لا يجوز للمنشأة تقاضي أية مبالغ من الركاب زيادة عما هو محدد بتذكرة السفر.

7- تزويد السلطة البحرية بنسخ من العقود التي قد يبرمها المكتب مع الناقلين لتسويق عملية بيع تذاكر السفر البحرية لسفنهم.

وبالنسبة المنشأة المرخص لها بممارسة النشاط فقد أوضحت اللائحة المنظمة لنشاط بيع تذاكر السفر البحرية أنه تكون المنشأة مسؤولة عن أخطاء تابعيها التي حدثت أثناء تأديتهم لواجباتهم، كما لا تكون المنشأة مسؤولة عن تأخر أو إلغاء الرحلات التي يعود سببها للناقل أو الغير.

أما بالنسبة للمخالفات والعقوبات المقررة لها فقد تضمن اللائحة جدول بالمخالفات والعقوبة المقررة لكل مخالفة، والتي من بينها غرامة (5000) خمسة آلاف ريال في حالة قيام المنشأة بممارسة النشاط دون الحصول على ترخيص، وغرامة (3000) ثلاثة آلاف ريال في حالة مزاولة النشاط بعد إنتهاء الترخيص ودون تجديده.

تتطلع شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية للتواصل مع شركات بيع تذاكر السفر البحرية لتقديم خدماتها بشأن الحصول على ترخيص مزاولة نشاط بيع تذاكر السفر البحرية وتجديده والتنازل عنه وإيقافه وإلغائه، بالإضافة إلى صياغة ومراجعة كافة أنواع العقود المرتبطة بنشاط بيع تذاكر السفر البحرية في المملكة العربية السعودية، والتمثيل القانوني للعملاء في كافة المنازعات الناشئة عن ممارسة النشاط.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

قد يهمك أيضاً:

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *