إصدار لائحة التصرف في عقارات الدولة

إصدار لائحة التصرف في عقارات الدولة
إصدار لائحة التصرف في عقارات الدولة

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 1 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 25 نوفمبر 2022م قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لعقارات الدولة رقم (ق/3 /15 /2022) الصادر بتاريخ 02 /03/ 1444هـ بشأن لائحة التصرف في عقارات الدولة، والتي سوف يعمل بها من تاريخ نشرها.

تهدف لائحة التصرف في عقارات الدولة إلى تنمية عقارات الدولة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لعقارات الدولة بما يحقق الأهداف المرجوة منها، وتنظيم الإجراءات ذات الصلة بالتصرف في عقارات الدولة بما في ذلك الطرح والترسية بما يضمن الشفافية والموضوعية.

وأجازت لائحة التصرف في عقارات الدولة للهيئة العامة لعقارات الدولة في حدود اختصاصها التصرف وفقاً لأحكام اللائحة في أي من عقارات الدولة، بأي من أشكال التصرف وهي التخصيص، والتأجير، والاستثمار، والبيع أو المعاوضة، بإستثناء التخصيص يكون التصرف في عقارات الدولة لقاء أفضل عائد مالي يمكن الحصول عليه بعد إجراء التقييمات اللازمة.

وأوضحت لائحة التصرف في عقارات الدولة إجراءات الطرح والترسية، مشيرة في ذلك إلى أن تطرح التصرفات في عقارات الدولة في منافسة عامة عدا ما استثني منها وفقاً لأحكام اللائحة، يمنح جميع المستثمرين الراغبين في التعامل مع الهيئة، ممن تتوافر فيهم الشروط التي تؤهلهم لهذا التعامل، فرصاً متساويةً ويعاملون على قدم المساواة، وتخضع المزايدة العامة لمبادئ العلانية والشفافية وتكافؤ الفرص.

وتعد الهيئة العامة لعقارات الدولة قبل الإعلان عن المزايدة العامة وثائق وشروط ومواصفات التأجير أو الاستثمار أو البيع على أن تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمزايدة، كالشروط العامة للتعاقد، وكميات ونوع الأعمال، والتجهيزات، والإنشاءات، المراد إقامتها في الموقع، ومدة التأجير أو الاستثمار.

وتعلن الهيئة العامة لعقارات الدولة عن التصرف المراد إبرامه في الوسائل المناسبة التي تحددها بما فيها الوسائل الإلكترونية، بالإضافة إلى الإعلان في موقع الهيئة الإلكتروني، على أن يتضمن الإعلان نوع العقار ومساحته ومواصفاته ونوع التصرف.

هذا وتسلم عروض المزايدة بخصوص التصرف المراد إبرامه إلى مقر الهيئة في مظاريف مختومة، أو عروض مشفرة بطريقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة أو أي منصة إلكترونية تحددها الهيئة. ويجب على صاحب العرض استكمال جميع الشروط المطروحة في المزايدة العامة.

إقرأ أيضاً: الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التسجيل العيني للعقار

تتطلع شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية وهي إحدى شركات المحاماة الرائدة في التواصل مع المستثمرين الراغبين بالاستثمار في عقارات الدولة من خلال تقديم كافة الخدمات والمشورة القانونية في إبرام عقد البناء والتشغيل والتحويل، وعقود تطوير عقارات الدولة، وعقود التخصيص، والتأجير، والاستثمار، والبيع أو المعاوضة الخاصة بعقارات الدولة.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *