إصدار لائحة إنشاء المحافظ الاستثمارية الوقفية

إصدار لائحة إنشاء المحافظ الاستثمارية الوقفية
إصدار لائحة إنشاء المحافظ الاستثمارية الوقفية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 24 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 18 نوفمبر 2022م قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف رقم (44/7/ر) وتاريخ 7 /3/ 1444هـ بشأن إصدار لائحة إنشاء المحافظ الاستثمارية الوقفية، والتي تهدف إلى تنظيم إنشاء المحفظة الاستثمارية الوقفية وإدارتها وما يتصل بها من تصرفات، وسوف يُعمل بهذه اللائحة من تاريخ نشرها.

ذكرت اللائحة أن المحفظة الاستثمارية الوقفية هي وعاء مالي، ليس له شخصية اعتبارية مستقلة، تجمع فيه أموال موقوفة القيمة لغرض الاستثمار، وعلى أن تصرف وفق شرط الواقف.

أما المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة فهي وعاء مالي، ليس له شخصية اعتبارية مستقلة، تجمع فيه أموال موقوفة القيمة لغرض الاستثمار، وعلى أن تصرف وفق شرط الواقف؛ ووفق اتفاقية الإدارة.

وبخصوص الإطار النظامي والإشرافي أكدت اللائحة على أنه دون الإخلال بإختصاصات هيئة السوق المالية، تشرف الهيئة العامة للأوقاف على المحفظة الاستثمارية الوقفية وفقاً للاختصاصات والصلاحيات المنوطة بها بموجب نظام الهيئة واللائحة، والأنظمة واللوائح والتعليمات ذات الصلة، وفيما لم يرد به نص في هذه اللائحة، تسري على المحفظة الاستثمارية الوقفية الأحكام المنظمة للحسابات الاستثمارية بما في ذلك الحسابات التي يكون لمؤسسة السوق المالية سلطة تقديرية في إدارتها وفقاً لما هو وارد في نظام هيئة السوق المالية ولوائحها التنفيذية.

أما عن إنشاء المحفظة الاستثمارية الوقفية فقد أفادت اللائحة بأنه لا يجوز إنشاء المحفظة الاستثمارية الوقفية أو إدارتها إلا بعد تسجيلها لدى الهيئة وفقاً للآتي:

1- على المتقدم ابتداءً طلب تسجيل محفظة استثمارية وقفية لدى الهيئة، على أن يتضمن الطلب ما يأتي:

أ- المحفظة الاستثمارية الوقفية:

  1. شروط الواقف.
  2. بيانات الواقفين والنظار.
  3. آليات توزيع العوائد وإجراءات صرفها وإعادة استثمارها.

ب- المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة:

  1. متطلبات المحفظة الاستثمارية الوقفية.
  2. استراتيجية الاستثمار، وسياساته، وطبيعة الاستثمارات والأصول التي تستثمر فيها المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة.
  3.  مستوى المخاطر التي تتعرض لها المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة بشكل يراعي الطبيعة الوقفية للمحفظة ومصارف الوقف ومصالحه.
  4. آليات توزيع العوائد، وإعادة استثمارها.
  5. الرسوم المفروضة.
  6. أي متطلبات أخرى تطلبها الهيئة.

2- تقوم الهيئة بدراسة الطلب، وتصدر قرارها في هذا الشأن خلال عشرة أيام عمل بالموافقة على التسجيل، أو الموافقة المشروطة أو الرفض مع بيان الأسباب.

3- يجب على مقدم الطلب تزويد الهيئة بالنسخة النهائية لاتفاقية الإدارة بعد فتح المحفظة، خلال مدة (10) أيام عمل من تاريخ الاتفاقية.

هذا وقد بينت اللائحة صلاحيات الواقف أو الناظر وذكرت أنه دون الإخلال بالأنظمة واللوائح أو التعليمات ذات الصلة، يكون الواقف أو الناظر صاحب الصلاحية في تعيين مدير المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة وعزله.

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تضم نخبة من المحامين المتخصصين في إنشاء المحفظة الاستثمارية الوقفية في المملكة العربية السعودية، يشمل ذلك إعداد وصياغة اتفاقية الإدارة بين الواقف أو الناظر ومؤسسة السوق المالية المرخصة من قبل هيئة السوق المالية لإدارة المحفظة الاستثمارية الوقفية الخاصة، بالإضافة إلى التمثيل القانوني نيابة عن العملاء أمام الهيئة العامة للأوقاف.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

قد يهمك أيضاً: أبرز ملامح مشروع نظام الأوقاف الجديد

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *