أبرز ملامح لائحة طرق الاعتراض على الأحكام القضائية

أبرز ملامح لائحة طرق الاعتراض على الأحكام القضائية
أبرز ملامح لائحة طرق الاعتراض على الأحكام القضائية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 24 المحرم 1445هـ الموافق 11 أغسطس 2023م قرار وزير العدل رقم 512 وتاريخ 05 /01 /1445هـ بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام، والتي تهدف إلى الإسهام في رفع جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين في مرحلة الاعتراض على الأحكام القضائية.

ومن أبرز ملامح لائحة طرق الاعتراض على الأحكام ما يلي:

  • يجوز لأطراف الدعوى الاتفاق كتابة -ولو قبل رفع الدعوى- على أن يكون الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى نهائياً بحقهم.
  • يكون تقديم طلب وقف تنفيذ الحكم من المعترض في مدة الاعتراض متضمناً أسباب الطلب، والآثار المترتبة على التنفيذ، ولا يقبل تقديمه بعد انتهاء المدة، ويُفصل في طلب وقف تنفيذ الحكم خلال خمسة أيام من انتهاء مدة الاعتراض، ويكتفى -حال رفضه- بإثبات ذلك في المحضر.
  • الاستئناف ينقل الدعوى بحالتها التي كانت عليها قبل صدور الحكم المستأنف بالنسبة إلى ما رفع عنه طلب الاعتراض فقط.
  • يكون تأييد حكم محكمة الدرجة الأولى حكماً صادراً من محكمة الاستئناف، وذلك فيما اعترض عليه.
  • لا يجوز في طلب النقض إبداء أسباب لم يسبق إبداؤها في الاستئناف، وكان ممكناً إبداؤها فيه.
  • يجب أن تتضمن مذكرة الاعتراض بطلب النقض تحديد أسباب الاعتراض على الحكم، وموضعها منه، وبيان وجه المخالفة، وأثرها فيه، وما يبين سبق إبداء هذه الأسباب في الاستئناف أو عدم إمكان إبدائها فيه، وإذا اقتصرت مذكرة الاعتراض بطلب النقض على الإحالة إلى الأسباب الواردة في مذكرة الاعتراض لدى محكمة الاستئناف أو غيرها، فتعد المذكرة خالية من الأسباب، وإذا لم يستوفِ الاعتراض ما سبق؛ حكمت المحكمة من تلقاء نفسها بعدم قبوله.
  • إذا نقضت المحكمة العليا حكم محكمة الاستئناف أحالت القضية إليها لتنظرها من جديد من غير من نظرها، بناءً على طلب الخصوم، وعلى محكمة الاستئناف أن تتبع حكم المحكمة العليا فيما انتهت إليه.
  • لا يجوز الاعتراض بالتماس إعادة النظر على قرار المحكمة العليا الصادر في طلب النقض، ويجوز الاعتراض بالتماس إعادة النظر في الحكم الصادر من المحكمة العليا في موضوع الدعوى.
  • تحكم المحكمة في القضايا التي تنظرها تدقيقاً خلال (عشرين) يوماً من تاريخ إحالة القضية إليها، ما لم تقتضِ الضرورة خلاف ذلك.
  • يكون تقديم الطلبات واتخاذ الإجراءات عبر الأنظمة الإلكترونية المعتمدة من وزارة العدل.

إقرأ أيضاً: تعرف على تقدير التكاليف القضائية

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تضم فريق من المحامين المتميزين في خدمات التقاضي والترافع أمام كافة المحاكم السعودية على اختلاف درجاتها، بما في ذلك الاعتراض على الأحكام القضائية بالاستئناف أو النقض أو التماس إعادة النظر.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون، واستشارات قانونية أون لاين، واستشارات قانونية واتس اب، واستشارة محامي واتس اب بالرياض، ورقم محامي للاستشارة في الرياض، ورقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض وأفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *