أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم

أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم
أبرز ملامح اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 23 صفر 1445هـ الموافق 8 سبتمبر 2023م قرار مجلس القضاء الإداري رقم (2/ 1445/عاشراً) وتاريخ 13 /02/ 1445هـ بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم والتي سوف يعمل بها من تاريخ نشرها.

وبحسب اللائحة يقصد بالتنفيذ في تطبيق أحكام النظام واللائحة تحقيق مقتضى سند التنفيذ المشمول بأحكام نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم في الواقع فعلياً.

وكان من أبرز ما تضمنته اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم فيما يخص التنفيذ الجبري أنه لا تختص المحكمة بتنفيذ السند الصادر لمصلحة الجهة الإدارية إذا كان لها حق التنفيذ المباشر لذلك السند وفقاً للأنظمة، ولا يعد حكم التحكيم الصادر وفق نظام التحكيم سنداً تنفيذياً حتى يصدر أمر بتنفيذه من المحكمة المختصة، وإذا كان الحق الوارد في السند مستحق الأداء دورياً فيعتد بحلول أول قسط منه، وكل حكم نهائي يقتضي إلغاء أو نقض سند سبق التنفيذ بموجبه، يكون سنداً لإلغاء إجراءات التنفيذ وإعادة الحال إلى ما كانت عليه.

وبخصوص إجراءات التنفيذ فقد بينت اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم أنه يجب أن تشمل صحيفة طلب التنفيذ البيانات الآتية:

أ- اسم طالب التنفيذ، وجنسيته، وبيانات هويته، أو ما يقوم مقامها بالنسبة للشخص ذي الصفة الاعتبارية الخاصة، واسم من يمثله، وبيانات هويته، وجنسيته، وبيانات تمثيله.

ب- العنوان المختار لتلقي التبليغات.

ج- اسم المطلوب التنفيذ ضده، ورقم هويته، أو ما يقوم مقامها بالنسبة للشخص ذي الصفة الاعتبارية الخاصة وما يتوافر من معلومات عن مكان إقامته.

د- تاريخ تقديم الصحيفة.

هـ- المحكمة المرفوع أمامها الطلب.

و- بيانات السند المطلوب تنفيذه، بما فيها منطوقه إذا كان حكماً أو قراراً؛ أو مضمون الحق أو الالتزام في السندات الأخرى.

ز- تاريخ المطالبة بالأداء وما يثبتها؛ وفقاً للفقرة (1) من المادة (8) من النظام.

ح- رقم الحساب المصرفي لطالب التنفيذ إذا كان الحق الوارد في السند مبلغاً مالياً.

ويكتفى بالنسبة للجهات الإدارية في الفقرات (أ، ج) بذكر الاسم والمقر.

كما أوجبت اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم أن يرافق الصحيفة ما يأتي:

أ- صورة السند المطلوب تنفيذه.

ب- صورة مما يقوم مقام الهوية بالنسبة للشخص ذي الصفة الاعتبارية الخاصة.

ج- صورة من مستند إثبات صفة من يمثل طالب التنفيذ.

د- ترجمة مُعتمدة للمستندات المحررة بغير العربية.

قد يهمك قراءة: أبرز ملامح لائحة طرق الاعتراض على الأحكام القضائية

أما بخصوص إجراءات التنفيذ ضد الجهات الإدارية ولصالحها فيجوز للدائرة أن تأمر -ولو دون طلب- بفرض الغرامة التهديدية المنصوص عليها في المادة (20) من النظام في الحالات التي تفتقر إلى قيام المنفذ ضده بالتنفيذ بنفسه، ولا يجدي استعمال الوسائل الأخرى بما فيها القوة الجبرية، ويجوز أن يكون فرض الغرامة لتنفيذ جزء من السند إذا تحقق فيه ما سبق.

وبخصوص منازعات التنفيذ والدعاوى الناشئة عنه أوضحت اللائحة أنه يعد منازعة في التنفيذ كل ادعاء بانقضاء الحق أو الالتزام الوارد في السند -بعد صدوره- سواءً بالوفاء أو الإبراء أو غيرهما، أو ادعاء عدم توفر أي من شروط السند الشكلية أو الموضوعية، أو نزاعٍ متعلق بالتنفيذ الجبري أو ناشئ عنه.

ولا يترتب على رفع المنازعة في التنفيذ وقف التنفيذ ما لم تأمر بذلك الدائرة المختصة بناء على طلب صاحب الشأن، إذا قدرت أن استمرار التنفيذ يرتب آثاراً يتعذر تداركها.

كما لا يترتب على وقف التنفيذ إلغاء ما بدأ من الإجراءات أو صدر من القرارات والأوامر، بل توقفها عند الحد الذي وصلت إليه عند صدور حكم الوقف. وإذا كانت الدائرة قد أمرت بالمنع من السفر أو المنع من التعامل أو الحبس التنفيذي، فتحدد -في حكم الوقف- مدى استمرار المنع من السفر أو التعامل، وتأمر بالإفراج عن المحبوس بصفة مؤقتة لحين الفصل في أصل المنازعة.

وأوضحت اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ أمام ديوان المظالم أنه إذا صدر حكم نهائي في المنازعة يقتضي المنع من تنفيذ السند، فيترتب عليه زوال طلب التنفيذ المرفوع بشأن السند ذاته، وتقرر الدائرة حفظ الطلب، وتبلَّغ بذلك الجهات -من غير الأطراف- التي تمّ تبليغها بإجراءات تنفيذ السند ذاته.

قد يهمك قراءة: مزايا نظام التكاليف القضائية الجديد

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم باقة متكاملة من خدمات التقاضي والترافع وتنفيذ الأحكام القضائية في السعودية، بما في ذلك تنفيذ الاحكام الإدارية الصادرة ضد الجهات الإدارية ولصالحها، ومنازعات التنفيذ والدعاوى الناشئة عنه، وانهاء اجراءات التنفيذ الجبري.

تعتبر سند من اشهر مكاتب المحاماة في السعودية ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين ، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *