كيفية إصدار التراخيص الإنشائية

كيفية إصدار التراخيص الإنشائية
كيفية إصدار التراخيص الإنشائية

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير البيئة العمرانية المثالية للمجتمع وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتعد التراخيص الإنشائية واحدة من الجوانب الرئيسية التي توليها المملكة اهتماماً كبيراً وتعمل على تطويرها وتحديثها، وتأتي هذه الاهتمامات تلبية للتطورات المستمرة في قطاع البناء والتشييد، وضمان ممارسة الأعمال بشكل قانوني، والجدير بالذكر أن الحصول على التراخيص الإنشائية يتطلب توفير الضوابط اللازمة لضمان جودة الأعمال وسلامة المباني، وبفضل الضوابط المنصوص عليها في قرار وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رقم (1/ 4500665986) وتاريخ 05 /08/ 1445هـ بشأن الموافقة على اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام إجراءات التراخيص البلدية يتمكن المطورون والمقاولون والمهندسون من تنفيذ مشاريعهم بأعلى مستويات الجودة والاتقان، مما يضمن تطور مستمر في مجال البناء والتشييد، وبالتعرف على كافة ضوابط وشروط واجراءات الحصول على التراخيص الإنشائية، يتسنى للمهتمين بقطاع البناء والتشييد المشاركة في العملية الإنشائية والمساهمة في بناء مستقبل أفضل للمملكة.

ما هو الترخيص الإنشائي؟

الترخيص الإنشائي عبارة عن وثيقة تنظيمية تصدر من الأمانة/ البلدية المختصة بخدمات التراخيص البلدية من خلال المنصة الإلكترونية، وفق المتطلبات والاشتراطات والأنظمة المعتمدة لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ويشمل (على سبيل المثال لا الحصر) ترخيص البناء، ترخيص الهدم، ترخيص الترميم، ترخيص تعديل مكونات بناء، ترخيص تجهيز موقع، ترخيص تسوير، ترخيص تصحيح وضع مبنى قائم، ترخيص تسوير أرض فضاء… وأي نوع من أنواع التراخيص الإنشائية المعتمدة لدى الوزارة.

ما هي شروط إصدار التراخيص الإنشائية في السعودية؟

يتم تقديم طلب الترخيص الإنشائي حسب الشروط والمتطلبات الآتية:

  1. أن يكون مقدم طلب الترخيص شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً.
  2. أن يكون هناك وثيقة انتفاع وهي وثيقة صادرة من الجهات الحكومية المختصة تخول التصرف والانتفاع بالعقار وفق القواعد المنظمة لذلك، ويشترط فيها أن تكون محدثة ومكتملة البيانات، على سبيل المثال: صك صادر من وزارة العدل أو عقد إسكان أو عقد استثماري موثق أو عقد إيجار موثق أو غير ذلك من المستندات التي يتم قبولها لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  3. أن يكون الموقع على أرض ضمن مخطط تنظيمي معتمد أو وفق ما ورد باللائحة التنفيذية المحدثة لقواعد النطاق العمراني حتى 1450هـ بعد موافقة الأمين، أو المواقع التي صدر بشأنها نص خاص.
  4. ألا يكون في المواقع الموقفة بمستند نظامي وفقاً لمضمونه.
  5. أن يكون هناك قرار مساحي للموقع.
  6. شهادة عدم ممانعة معتمدة من الوزارة لمشاريع الإسكان التابعة لها في حال عدم وجود مخطط تنظيمي معتمد.
  7. موافقة الدفاع المدني بحسب طبيعة ونوع الترخيص الإنشائي.
  8. التعاقد مع مكتب هندسي بحسب طبيعة ونوع خدمة الترخيص الإنشائي.
  9. أي متطلبات أخرى لأنواع التراخيص الإنشائية المعتمدة لدى الوزارة بحسب طبيعة ونوع خدمة الترخيص الإنشائي.
  10. سداد الرسوم والغرامات البلدية للتراخيص الإنشائية إن وجدت.

ما هي خطوات تقديم طلبات التراخيص الإنشائية في السعودية؟

تتبع الخطوات التالية في إصدار الترخيص الإنشائي في السعودية:

  1. يتم تقديم طلب الترخيص الإنشائي وفق الإجراءات المعتمدة عبر المنصة الإلكترونية من خلال صاحب الترخيص أو من يفوضه من المكاتب الهندسية، بحسب طبيعة ونوع الترخيص الإنشائي.
  2. يقوم مقدم الطلب باستكمال الإجراءات والمتطلبات اللازمة لإصدار أو تعديل أو تجديد الترخيص الإنشائي على المنصة الإلكترونية، بما في ذلك أعمال التنسيق مع الجهات الحكومية والخدمية الأخرى إذا تطلبت طبيعة المشروع ذلك.
  3. يمكن استكمال إجراءات التراخيص الإنشائية للمطورين العقاريين من خلال مركز إتمام حسب طبيعة المشروع.
  4. يتم إلغاء طلب خدمات الترخيص الإنشائي آلياً في حال تأخر مقدم الطلب عن إكمال متطلبات الخدمة خلال خمسة عشر يوم عمل من تاريخ الطلب قبل صدور فاتورة السداد، ويلغى الطلب آلياً في حال عدم سداد الفاتورة بعد عشرة أيام عمل من صدورها.

ما هي مدة التراخيص الإنشائية في السعودية؟

تكون صلاحية تراخيص إنشاء المباني لمدة ثلاثة سنوات ميلادية، تبدأ اعتباراً من تاريخ إصدارها، كما تكون صلاحية باقي أنواع التراخيص الإنشائية لمدة سنة ميلادية واحدة تبدأ اعتباراً من تاريخ إصدارها، وأيضاً يكون تجديد التراخيص الإنشائية لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة أو لمدد مماثلة.

ما هي ضوابط تجديد التراخيص الإنشائية في السعودية؟

يكون تجديد الترخيص الإنشائي في السعودية من قبل الأمانة/ البلدية المختصة بخدمات التراخيص البلدية بناءً على طلب صاحب الترخيص من خلال المنصة الإلكترونية، بعد استيفاء متطلبات الخدمة وموافقة الدفاع المدني بحسب طبيعة ونوع الترخيص الإنشائي وسداد الرسوم والغرامات البلدية للترخيص الإنشائي إن وجدت.

ما هي ضوابط تعديل التراخيص الإنشائية في السعودية؟

يتم تعديل الترخيص الإنشائي في السعودية من قبل الأمانة/ البلدية المختصة بخدمات التراخيص البلدية بناءً على طلب صاحب الترخيص من خلال المنصة الإلكترونية، بعد استيفاء متطلبات الخدمة وموافقة الدفاع المدني بحسب طبيعة ونوع الترخيص الإنشائي وسداد الرسوم والغرامات البلدية للترخيص الإنشائي إن وجدت.

ما هي حالات إيقاف التراخيص الإنشائية في السعودية؟

 يتم إيقاف الترخيص الإنشائي في الأحوال التالية:

  1. إذا صدر الترخيص الإنشائي مخالفاً للنظام أو اللائحة أو التعليمات والاشتراطات ذات العلاقة.
  2. إذا خالف صاحب الترخيص ما رخص له نظاماً.
  3. إذا طلب صاحب الترخيص ذلك فيسمح له لمرة واحدة، وتكون مدة الإيقاف مضافة على مدة الترخيص الإنشائي بحيث لا تتجاوز مدة الإيقاف سنة واحدة.
  4. إذا طلبت الجهات الحكومية على أن يكون الطلب مسبباً ومبنياً على مستند نظامي يخولها ذلك.
  5. إذا اقتضت الحاجة لأسباب تراها الأمانة/ البلدية المختصة بخدمات التراخيص البلدية تؤثر في السلامة (الصحية، العمرانية، الاقتصادية) فيتم الرفع للأمين للبت فيها.

ما هي أسباب إلغاء التراخيص الإنشائية في السعودية؟

 يتم إلغاء الترخيص الإنشائي في السعودية للمسببات التالية:

  1. بناءً على طلب المرخص له بعد سداد الرسوم والغرامات البلدية للترخيص الإنشائي إن وجدت.
  2. إذا اقتضت الحاجة ذلك لأسباب تؤثر في السلامة (الصحية، العمرانية، الاقتصادية) بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو من يفوضه.
  3. إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

تقدم شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية باقة متكاملة من الخدمات القانونية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك القيام إجراءات الحصول على التراخيص الانشائية والتراخيص التجارية، وإجراءات تجديد التراخيص وتعديلها وإيقافها وإلغاؤها.

تعتبر شركة سند من أشهر مكاتب المحاماة في السعودية، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة، ويمكنك طلب إستشارة أفضل محامي في الرياض ، أفضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *