ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل العام بالحافلات داخل المدن بالسعودية

ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل العام بالحافلات داخل المدن بالسعودية
ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل العام بالحافلات داخل المدن بالسعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في قطاع النقل، وتولي اهتماماً كبيراً بتعزيز الشراكات والاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع، ومن بين مجالات النقل التي تحظى بتركيز خاص هو النقل بالحافلات داخل المدن، حيث تدرك المملكة أن نظام النقل العام الفعال والمتكامل يلعب دوراً حيوياً في تعزيز الحركة والتنمية الاقتصادية وتحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين، وعليه تعمل الحكومة السعودية على توفير بيئة استثمارية مشجعة للشركات الأجنبية المتخصصة في قطاع النقل بالحافلات، بحيث تُقدم الحكومة الدعم والتسهيلات اللازمة للشركات الأجنبية مثل إجراءات التراخيص والتصاريح وتوفير الأراضي والبنية التحتية اللازمة لتأسيس وتشغيل خدمات النقل بالحافلات، بالإضافة إلى ذلك تتخذ الحكومة إجراءات لتحسين التنظيم القانوني والتشريعات المتعلقة بقطاع النقل لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وفي هذا المقال سوف نوضح كل ما يتعلق بالحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة نشاط النقل العام بالحفلات داخل المدن بالسعودية وفق دليل الخدمات الصادر عن وزارة الاستثمار السعودية لعام 2023م.

إصدار ترخيص استثمار أجنبي لممارسة نشاط النقل العام البري بالحفلات داخل المدن

حيث أنه من خلال تقديم خدمة إصدار ترخيص النقل العام البري بالحفلات داخل المدن يتاح للشركات الأجنبية التي ترغب في تقديم خدمات النقل البري العام بواسطة الحافلات داخل المدن في المملكة العربية السعودية.

المستندات التي يجب توافرها للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة نشاط النقل العام البري بالحفلات داخل المدن

  1. قرار مجلس إدارة الشركة برغبتهم الاستثمار في المملكة موضحاً به أسماء الشركاء ورأس المال، ونسبة كل شريك، والنشاط، والموقع، وتعيين المدير العام وتحديد صلاحياته مصدقاً من السفارة السعودية.
  2. صورة السجل التجاري للمنشأة المشاركة مصدقة من السفارة السعودية.
  3. تقديم ما يثبت الالتزام بفترات تنفيذ العقود في السنوات الخمس الماضية.
  4. إثبات القدرة المالية على الاستثمار بما يتناسب مع رأس مال المشروع وحصة كل شريك ويتناسب مع خطة العمل المقدمة للمشروع، وحسب رأس المال المحددة بنوع النشاط.

قد يهمك قراءة: ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل البري في السعودية

شروط وقيود الحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة نشاط النقل العام البري بالحفلات داخل المدن بالسعودية

  1. توافق إجمالي نسبة الشريك / الشركاء السعوديين ورأس المال حسب الحدود الدنيا المحددة بنوع النشاط.
  2. أن يكون متوسط ايرادات الشركة الأجنبية (الشريكة) السنوات الثلاث السابقة لمنح الترخيص مساوياً أو يزيد عن (3) مليار ريال سعودي، وألا يقل حجم أصولها عن (1.5) مليار ريال سعودي.
  3. أن تكون الشركة الأجنبية (الشريكة) مرخصة في دولتين على الأقل، وأن لا يقل عامليها عن 10 الأف عامل.
  4. أن يكون الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لتوريد وتشغيل وصيانة الحافلات حسب ما هو متبع في وزارة الاستثمار لشركات قطاع الخدمات (500,000) ريال سعودي.
  5. في حال وجود شريك سعودي يشترط وجود رخصة وزارة النقل هيئة النقل العام بممارسة نشاط النقل بالحافلات.
  6. تطبيق نسب التوطين المقررة في خدمات النقل المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وما يطرأ عليها من تعديلات.
  7. خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من قرارات الغاء تراخيصها – داخل المملكة أو خارجها للسنوات العشر السابقة لطلب منح الترخيص.
  8. خلو سجل المنشآت طالبة الترخيص من أي ملاحظات أو عقوبات صدرت داخل المملكة أو خارجها تتعلق بالسلامة المرورية للعشر السنوات السابقة لطلب منح الترخيص.
  9. الموافقة على استخدام وسائل النقل العام في حالة الكوارث والأزمات والحروب – وفقاً لما تصدره الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية.
  10. أن تكون المواصفات الفنية للمنتج وأسلوب انتاجه مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو الخليجية أو الدولية.
  11. تقديم خطط سنوية لتحسين مستويات الأمن إلى هيئة النقل العام للاطلاع والمراجعة.
  12. يجب ادخال بيانات الهوية الوطنية السعودية الإقامة المميزة / الإقامة إذا كان أحد الشركاء يحمل أي منها، أو بيانات السجل التجاري للشركات السعودية المشاركة أثناء تقديم الطلب الالكتروني.

المقابل المالي للحصول على ترخيص استثمار أجنبي لممارسة نشاط النقل العام البري بالحفلات داخل المدن

يكون المقابل المالي لإصدار الترخيص (2000) ريال سعودي عن كل سنة بحد أقصى 5 سنوات، كما يكون المقابل المالي (10000) ريال سعودي لاشتراك السنة الأولى للحصول على الخدمات من مراكز علاقات المستثمرين بوزارة الاستثمار، ومن ثم يطبق المقابل المالي لاشتراك الخدمات في السنوات التالية (60000) ريال سعودي عن كل سنة، وتكون مدة سداد المقابل المالي للخدمة 60 يوم من تاريخ إصدار الفاتورة، وفي حال عدم السداد خلال المدة تعتبر الخدمة ملغية ويتوجب التقدم لها مرة أخرى.

قد يهمك قراءة: كيفية تأسيس الشركات الأجنبية في السعودية

تتطلع شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على ترخيص الاستثمار الأجنبي لممارسة نشاط النقل العام البري بالحفلات داخل المدن لتقديم خدماتها في تأسيس شركات الاستثمار الأجنبي في السعودية، وتأسيس فروع الشركات الأجنبية في السعودية، وتوفير باقة من الخدمات القانونية للمستثمر الأجنبي والشركات الأجنبية، بما في ذلك القيام بكافة إجراءات الاستثمار الأجنبي في السعودية، والتمثيل القانوني للمستثمر الأجنبي أمام الجهات المختصة ووزارة الاستثمار السعودية.

تعتبر سند اشهر مكتب محاماة في الرياض ، وتوفر لعملائها الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ،  استشارات قانونية أون لاين ،  استشارات قانونية واتس اب ،  استشارة محامي واتس اب بالرياض ،  رقم محامي للاستشارة في الرياض ،  رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *