الموافقة على اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية)

الموافقة على اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية)
الموافقة على اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية)

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 5 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 20 أكتوبر 2023م قرار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (548) وتاريخ 1443/03/08هـ بشأن اللائحة المنظمة لنشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية)، والمعدلة بقرار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (97) وتاريخ 1445/01/24هـ.

تهدف اللائحة إلى تنظيم نشاط وسيط الشحن (الخدمات اللوجستية) ليشمل الشحن عبر كافة وسائل النقل والخدمات اللوجستية، بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة وتعزيز مستوى تنافسية القطاع لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، وتنظيم الحقوق والمسؤوليات في النشاط.

تسري أحكام هذه اللائحة على أعمال المرخص داخل أراضي المملكة العربية السعودية أو من المملكة العربية السعودية إلى الدول الأخرى، ولا تسري أحكام هذه اللائحة عند التعاقد لنقل الأجهزة والمعدات والمنتجات الطبية والغذائية وغيرها من البضائع والمواد في حالات الإغاثة والطوارئ والكوارث الطبيعية، وكذلك عند التعاقد لنقل البضائع بوسائل النقل المملوكة من قبل الجهات العسكرية.

قد يهمك قراءة: تعويض المسافر في الحالات التي تقتضي التعويض

بينت اللائحة أنه يمارس النشاط من قبل المنشآت فقط بعد الحصول على الترخيص، يشترط لحصول المنشأة على الترخيص ما يلي:

  1. استيفاء المتطلبات التالية:
  2. طلب مقدم من المنشأة وفق قنوات الهيئة المعتمدة.
  3. سجل تجاري للمنشأة ساري المفعول يتضمن النشاط.
  4. شهادة التأمينات الاجتماعية سارية المفعول.
  5. شهادة الزكاة والدخل سارية المفعول (إذا مضى على السجل التجاري أكثر من سنة).
  6.  توفير مركز لممارسة النشاط في المدينة محل الترخيص وفق المواصفات الفنية والاشتراطات البلدية، أو وفق المواصفات الفنية والاشتراطات الصادرة من الجهات المختصة ذات العلاقة، وذلك للمواقع غير الخاضعة للبلديات.
  7. الارتباط بأي أنظمة إلكترونية تحددها الهيئة.
  8. سداد الغرامات المالية (إن وجدت).

كما بينت اللائحة أن شروط الترخيص ملازمة لسريانه، وفي حال الإخلال بأي من هذه الشروط؛ يـتـم إيقـاف الــترخيـص على ألا يمارس النشاط حـتى استكمال الشـرط، وإذا لـم يــتم استكمال الشرط خلال مدة أقصاها (90) تسعون يوماً من تاريخ إيقاف الترخيص؛ يعتبر الترخيص ملغى. مع عدم الإخلال بحق الهيئة بإيقاع الغرامة المالية المقررة عن ذلك الشرط.

ويجب أن تستوفي المنشأة جميع شروط ومتطلبات إصدار الترخيص، خلال فترة (90 يوماً) -بحد أقصى- من تاريخ تقديم الطلب؛ وإلا اعتبر الطلب ملغى، ويصدر الترخيص وفق النموذج المعتمد لدى الهيئة بعد سداد المقابل المالي (إن وجد)، ويكون الترخيص باسم المنشأة ولمدة ثلاث سنوات.

ويتم تجديد الترخيص بعد سداد المقابل المالي والغرامات المالية (إن وجدت) لمدة مماثلة بشرط أن يقدم طلب التجديد واستيفاء جميع شروط الترخيص الواردة في هذه اللائحة خلال مدة (180) مئة وثمانين يوماً قبل انتهاء مدة صلاحية سريان الترخيص؛ وإلا اعتبر الطلب ملغى، بالإضافة إلى تقديم شهادة سعودة سارية المفعول، ولا يسمح للمنشأة بممارسة النشاط بعد تاريخ انتهاء الترخيص.

أما عن نطاق مسؤوليات المرخص فقد أوضحت اللائحة أنه تبدأ مسؤولية المرخص عن البضاعة منذ استلامه لها، وتنتهي مسؤوليته بتنفيذ جميع بنود عقد الشحن.

قد يهمك قراءة: شروط الحصول على تراخيص الإستيراد في السعودية

وفي حالة مسؤولية المرخص بصفته وكيل أو مفوض بالنيابة:

أ- يتحمل المرخص المسؤولية عن الأضرار الناجمة عن تلف البضائع، أو هلاكها، أو فقدانها أو التأخير في شحنها إذا وقع الحادث الذي تسبب في الهلاك أو التلف أو التأخير نتيجة عدم اتخاذه التدابير اللازمة والإجراءات المعقولة في أداء الخدمات الملزم بها بموجب عقد الشحن، ما لم يثبت أنه قد اتخذ هو أو موظفوه أو وكلاؤه جميع التدابير المعقولة واللازمة لتجنب الحادث وتبعاته.

ب- إذا اشترك المرخص أو أي من تابعيه مع أي طرف ثالث، على سبيل المثال لا الحصر، الناقلون وعمال المستودعات وعمال الشحن والتفريغ وسلطات الموانئ ووسطاء الشحن الآخرون، في الخطأ الذي ترتب عليه إحداث الهلاك أو التلف أو التأخير في تسليم البضاعة، لا يسأل المرخص إلا بقدر خطئه أو خطأ تابعيه.

هذا ويعتبر المرخص مسؤولًا بصفته أصيلاً ويعامل معاملة الناقل ويخضع لأحكامه إذا قدم تعهدًا صريحًا أو ضمنيًا من خلال إصدار وثيقة الشحن الخاصة به أو غير ذلك لتحمل مسؤولية النقل.

قد يهمك قراءة: قواعد مزاولة مهنة التخليص الجمركي

شركة سند للمحاماة والإستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقطاع النقل والشحن والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك القيام بكافة الإجراءات اللازمة للحصول على ترخيص مزاولة نشاط وسيط الشحن.

تعتبر سند للمحاماة من افضل مكتب محاماة في الرياض يوفر لعملائه الحصول على استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين ، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة في الرياض ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب إستشارة افضل محامي في الرياض و افضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *