اعتماد القواعد المنظمة لتقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية

اعتماد القواعد المنظمة لتقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية
اعتماد القواعد المنظمة لتقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية

نشرت الجريدة الرسمية أم القرى بتاريخ 27 المحرم 1446هـ الموافق 2 أغسطس 2024م قرار الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين رقم 525 وتاريخ 15/ 01/ 1446هـ بشأن اعتماد القواعد المنظمة لتقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية، والتي سوف يعمل بها من 1/ 11/ 1446هـ

تهدف القواعد إلى تنظيم أعمال تقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية من خلال إقرار الأحكام والضوابط والاشتراطات اللازمة لذلك، وتطبق أحكام القواعد على كافة المقيمين المعتمدين في فرع تقييم العقارات، وكافة منشآت تقييم العقارات المرخصة من الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

قد يهمك أيضاً: إجراءات ترخيص المساهمة العقارية في السعودية

وبحسب القواعد يعد المقيم المعتمد المرخص في فرع تقييم العقارات مسؤولا بشكل كامل عن تطبيق الأحكام الواردة في القواعد وما تصدره الهيئة من ضوابط وتعليمات، ويلتزم العاملون في منشآت التقييم بهذه الأحكام في حدود مشاركتهم في مزاولة مهنة التقييم العقاري لصالح الجهات التمويلية.

أوضحت القواعد أنه تقصر مزاولة مهنة التقييم العقاري لصالح الجهات التمويلية على منصة قيم، ويحظر على جميع المقيمين المعتمدين المرخصين في فرع تقييم العقارات، وكافة منشآت التقييم العقاري، تقديم خدمات التقييم العقاري لصالح الجهات التمويلية خارج المنصة.

قد يهمك أيضاً: شروط تملك غير السعودي للعقار في السعودية

وبينت القواعد شروط تسجيل منشآت التقييم العقاري في قائمة منشآت التقييم المؤهلة لتقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية وهي كما يلي:

  1. استيفاء المقيم المعتمد ومنشأة التقييم لكافة الأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم.
  2. حصول المقيم المعتمد أو أحد الشركاء المهنيين في منشأة التقييم -بحسب الحال- على شهادة زمالة الهيئة في فرع تقييم العقارات.
  3. ألا تقل ساعات الخبرة المسجلة في حساب المنشأة في الأنظمة الإلكترونية لدى الهيئة عن (خمسة آلاف) ساعة خبرة في فرع تقييم العقارات.
  4. ألا يقل عدد أعضاء الهيئة المنضمين إلى منشأة التقييم عن (خمسة) أعضاء.
  5. ألا تقل المدة المتبقية لسريان الترخيص عن (١٢٠) يوما.

هذا ويقدم طلب التسجيل في القائمة بشكل إلكتروني عبر منصة قيم، وعلى الإدارة المختصة البت في الطلب خلال مدة أقصاها (خمسة عشر) يوما من تاريخ تقديمه وتبليغ مقدم الطلب بما تم حيال طلبه.

قد يهمك أيضاً: الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية

شركة سند للمحاماة والاستشارات القانونية توفر باقة متكاملة من الخدمات القانونية لقطاع العقارات في السعودية، ويشمل ذلك خدمات مزاولة مهنة التقييم العقاري، والتمثيل القانوني للعملاء أمام الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.

تعتبر شركة سند من اشهر شركة محاماة في الرياض توفر لعملائها استشارات قانونية في الرياض وجدة بكافة الوسائل المتاحة للعملاء ، بما في ذلك استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية أون لاين ، استشارات قانونية واتس اب ، استشارة محامي واتس اب بالرياض ، رقم محامي للاستشارة مجانا ، رقم محامي للاستشارة في جدة ، ويمكنك طلب استشارة افضل محامي في الرياض وافضل محامي في جدة عبر الواتساب على رقمنا: 0561898677 أو على بريدنا الإلكتروني: info@snadlaw.sa أو من خلال تطبيق (snad).

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *